المغرب العميق، مجتمع

غداة إطلاق حملة ضد لسعات العقارب.. عقرب تزهق روح طفلة بزاكورة

لقيت طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، مصرعها، صباح اليوم الإثنين، متأثرة بلسعة عقرب سامة ضواحي إقليم زاكورة، تزامنا مع انطلاق الحملة الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي بمقر المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية بالرباط.

وذكر مصدر مطلع لجريدة “العمق”، أن الطفلة “دعاء” المنحدرة من قرية “اكنيون ملال”، بجماعة أيت ولال، قيادة النقوب، نواحي زاكورة، قد تعرضت للسعة عقرب منتصف ليلة الاثنين، حيث نقلت على عجل إلى مستوصف النقوب الذي يبعد عن محل سكناها بـ15 كيلومتر.

وأضاف المصدر ذاته، أن الطفلة المذكورة لم تتلق أي علاج بالمستوصف المذكور، ليتم نقلها عبر سيارة إسعاف “غير مجهزة” بالأكسجين إلى المستشفى الإقليمي بورزازات، حيث لفظت ألأنفاسها الأخيرة في طريقها إلى هذا الأخير.

وحمل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وفاة الطفلة “دعاء” إلى وزارة الصحة التي “لم توفر مستوصفات مجهزة، وأمصال مضادة للسعات ولدغات العقارب والأفاعي”، مشيرين إلى أن الهالكة “ضحية أخرى للتهميش والإقصاء الذي تعاني منه مناطق الجنوب الشرقي”.

يشار إلى أن وزير الصحة، أناس الدكالي، قد أعطى، اليوم الاثنين، انطلاقة الحملة الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي بمقر المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية.

وقال الدكالي، إن هذا المشكل تعاني منه بشدة خمس جهات، ويتعلق الأمر بكل من مراكش أسفي، وبني ملال خنيفرة، وسوس ماسة، والدار البيضاء سطات، ثم درعة تافيلالت.

وأفاد الدكالي بأن عدد الوفيات بسبب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي تقلص من 2.37 في المائة إلى 0.18 بالمائة، مشيرا إلى أن هناك 50 ألف وفاة بسبب لدغات العقارب لأن هناك 30 ألف لسعة في السنة عشرة في المائة منها سامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *