أخبار الساعة

المستجدات القانونية لأراضي الجموع محور ندوة بتمنارت

تنظم جمعية امريبط للتراث والتنمية الاجتماعية ومنتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان بتعاون مع جماعة تمنارت بإقليم طاطا ندوة علمية حول “المستجدات القانونية لأراضي الجموع ومتطلبات التنمية المستدامة”، وذلك يوم الخميس 19 شتنبر 2019 بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة تمنارت.

وحسب مشروع أرضية الندوة يأتي التفكير في تنظيم الندوة في إطار سياق مصادقة البرلمان المغربي على القوانين الجديدة المنظمة لأراضي الجموع بتاريخ 23 يوليوز 2019.

ويتعلق الأمر بقانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، والقانون 63.17 يتعلق بالتحديد الإداري لأراضي الجماعات السلالية.

وأضاف المصدر ذاته أن الندوة تهدف إلى التعريف بمضامين القانونين، وبالمستجدات ذات الصلة في مجال المنازعات القضائية واليات تدبير ّأراضي الجموع بالمنطقة.

وأوضح المصدر نفسه أن الندوة ستعرف طرح الإشكاليات والتفاعل حول الموضوع كل حسب تجربته وصفته، مضيفا أن من شأن الندوة أن تتيح فرصة للنقاش الجماعي المتعدد المشارب.

وأشار المصدر عينه إلى أنها ستكون مناسبة لإعمال التفكير الجماعي بهدف فهم الموضوع من مختلف الجوانب، مقترحا عدة محاور ومنها الوضعية القانونية لأراضي الجموع بالمغرب، والتصفية القانونية لأراضي الجموع، آليات إدماج أراضي الجموع في التنمية المستدامة.

وحسب الجهة المنظمة من المنتظر أن يشارك في هذه الندوة رجال قانون من أساتذة وباحثين ونواب الجماعات السلالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *