مجتمع

المجلس الأعلى للتشغيل يدعو إلى إرساء ميثاق للنهوض بالقطاع

دعا المجلس الأعلى للتشغيل إلى إرساء ميثاق للنهوض بالتشغيل يحدد المقاربة، وذلك عن طريق “وضع قانون إطار ينهض بالقطاع ويحدد تدخل كل الجهات والفاعلين المعنيين بقضية التشغيل.

وشدد المجلس في توصيات أصدرها عقب اجتماع عقده أمس الاثنين برئاسة وزير التشغيل والإدماج المهني محمد أمكراز، على ضرورة إرساء ميثاق للنهوض بالتشغيل “يحدد المقاربة المتبعة لبلورة الإستراتيجية الوطنية للتشغيل (ذات المدى البعيد) وإعداد المخططات الوطنية للنهوض بالتشغيل (ذات المدى المتوسط)”.

وأوصى المجلس أيضا، خلال هذا اللقاء، بالإسراع في تفعيل دور هيئات الحكامة المحدثة في إطار تنزيل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل على المستوى الجهوي والإقليمي، داعيا إلى تضافر الجهود من أجل تنفيذ ما تبقى من التدابير في إطار البرنامج التنفيذي للفترة 2020-2021.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات أعضاء المجلس المتعلقة على الخصوص بإدماج القطاع غير المهيكل وتعزيز اللاتركيز في تنفيذ التدابير النشيطة للتشغيل، إضافة إلى تعزيز التواصل في اتجاه الشباب.

من جهة أخرى ثمن المجلس الحصيلة الأولية للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل والتي تعتبر ثمرة عمل مشترك لكل الفاعلين في مجال التشغيل.

وحث على ضرورة تقاسم المعطيات حول وضعية سوق الشغل والاقتراحات بخصوص آفاق تطوير وتفعيل آليات الرصد الجهوية التي من شأنها الرفع من مستوى المعلومات ورصد الحاجيات من الكفاءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *