“ترانسبرانسي” تطالب بإسقاط المتابعة ضد الصحافي الراضي
https://al3omk.com/489267.html

“ترانسبرانسي” تطالب بإسقاط المتابعة ضد الصحافي الراضي عبرت عن ارتياحها لإطلاق سراحه

طالبت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة “ترانسبرانسي”، بإسقاط “المتابعة ضد عمر الراضي احتراما لحرية التعبير والرأي”، مستنكرة “متابعة الصحفيين بقانون المسطرة الجنائية عوض قانون الصحافة المصادق عليه منذ سنة 2016”.

كما طالبت الجمعية، في بيان اطلعت “العمق” على نسخة منه، ب”الحرية للصحفيبن والمدونين المعتقلين أو المتابعين على خلفية ممارستهم لحقهم في حرية الرأي والتعبير”.

وعبرت الجمعية، “عن ارتياحها لإطلاق سراحه”، مستنكرة “استمرار متابعته في حالة سراح باعتبار أن تدوينته لا تزيغ عن ما سبق أن صدر من عدد من الهيئات والفعاليات الوطنية والدولية على الأحكام الصادرة ضد نشطاء حراك الريف ولا تخرج عن إطار حق التعبير المكفول من طرف الدستور المغربي والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب”.

وأوردت ترانسبرانسي، أن “الاعتقال يأتي في إطار التضييق الملاحظ في السنوات الأخيرة على الحريات الخاصة والعامة وعلى الصحافيين وخاصة صحافيي التحقيق الذين يساهمون إلى جانب نشطاء آخرين في فضح الفساد واقتصاد الريع كعائقين للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وكان العشرات من الحقوقيين، قد نظموا الخميس الماضي، وقفة احتجاجية تضامنية مع الصحافي عمر الراضي أمام المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالدار البيضاء، رافعين شعار “البراءة لعمر”.

وتزامنت الوقفة الاحتجاجية التضامنية، التي عرفت حضور عدد من الحقوقيين من بينهم المعطي منجيب وأسيدون مع انعقاد جلسة محاكمة الراضي، والتي تم تأجيلها إلى غاية الخامس من مارس المقبل، من أجل إعداد الدفاع.