منيب: لجنة بنموسى جاءت لتعبيد الطريق لانتخابات 2021 (فيديو)

منيب: لجنة بنموسى جاءت لتعبيد الطريق لانتخابات 2021 (فيديو)

16 يناير 2020 - 17:00

سعيدة مليح

اعتبرت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن لجنة النموذج التنموي التي يرأسها شكيب بنموسى "جاءت لتعبيد الطريق نحو انتخابات 2021"، داعية إلى فتح حوار وطني "لأن المغاربة مهلوكين، والكلام الذي يقال الآن مواصلش للمغاربة"، وفق تعبيرها.

وأشارت منيب خلال ندوة صحفية لتقديم مذكرة فيديرالية اليسار حول النموذج التنموي، صباح اليوم الخميس بنادي المحامين بالدار البيضاء، إلى أن "من بين النقط الأساسية التي أكدنا عليها في مذكرتنا، تأهيل العنصر البشري وإعادة بناء المدرسة العمومية والجامعة وتشجيع البحث العلمي".

وطالبت منيب في رؤيتها للنموذج التنموي، الدولة بـ"خلق القليل من الثقة قبل انتخابات 2021، بإطلاق سراح المعتقلين وإعادة مصفاة لاسامير، استقلالية الطاقة في البلاد".

وانتقدت منيب، في السياق نفسه، "المعطيات التي توفرها الدولة حول وجود 20 في المائة من الدوائر الحضرية مقابل 80 في المائة من الدوائر القروية، وهذا الأمر يكاد يتبعه تقسيم على مستوى الخدمات في الوطن"، وفق تعبيرها.

وأضافت أن ذلك يعني أن "20 في المائة فقط يصلهم تعليم متوسط الجودة، و80 في المائة تعاني التهميش والأمية، وربما استغلال الذكاء الرقمي يعطينا إمكانية للتغلب عن الفوارق الاجتماعية، إن كان هناك فعل".

وأعربت منيب أن "هدف الدولة اليوم هو أن تصل لـ20 في المائة من التعليم الخصوصي، وتكسير الاختلاط الاجتماعي، ناهيك عن مسألة أن الكفاءات الخارجة من المدرسة العمومية، وفي بعض الأحيان حاملة للدكتوراه، لا تكون مؤهلة بشكل كبير لتفكر في نموذج يليق بالمغرب".

وتابعت قولها: "نحن على وعي بكل الإكراهات الدولية وبالتوجهات التي تدفعنا إليها المؤسسات المالية الدولية، من ضمنها تخريب المدرسة العمومية، لأننا على علم بمثقفين في العالم يقولون إنه بالنسبة للدول النامية فالمدرسة الحكومية الجيدة التي تتسلح بالمعرفة والقيم، هي ما ستجعل هذه البلدان تتقدم".

وعن النظام العالمي، لفتت إلى كونه "نظاما نيوليبراليا متوحشا، قاعدته ثقافية، ومن بين أهدافه تخريب المدرسة العمومية، وتخريب تكوين الإنسان، حتى لا يستطيع أن يسائل النظام، فضلا على أنه عندما نرى في أروبا اليوم، رجوع السلطوية وضرب الحريات، وظاهرة عدم الاعترام بالديمقراطية".

وكانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي برئاسة رئيسها شكيب بنموسى، قد اجتمعت الجمعة الماضية بالرباط، مع ممثلي فيدرالية اليسار الديمقراطي التي تتكون من ثلاثة أحزاب يسارية، للاستماع لتصورهم بخصوص النموذج التنموي الجديد.

وحضر اللقاء عن الفيدرالية كل من الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، والأمين العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي علي بوطوالة، والأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي عبد السلام العزيز.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد إصابته بكورونا.. نقل رئيس جامعة السعدي بتطوان إلى المشفى العسكري بالرباط

“سيلفي الطلاق”..تونسيان ينهيان قصة زواجهما بلقطة استثنائية

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

تابعنا على