الصلاي يكشف أهداف وبرامج المنتدى الاستراتيجي المغربي المصري (فيديو)

22 يناير 2020 - 10:00

أبرز رئيس المنتدى الاستراتيجي المغربي المصري أحمد الصلاي أن المنتدى الذي تم تأسيسه نهاية الأسبوع بمدينة الداخلة، يهدف إلى تعزيز العلاقات بين مصر والمغرب، وفتح أفق تعاون علمي وأكاديمي جديد، وأن المركز سيعمل على تنظيم ندوتين أو ثلاث في السنة تنظم بكل من مدينتي الداخلة والقاهرة.

وأكد الصلاي في تصريح لجريدة “العمق” أن المنتدى الاستراتيجي سيعمل مع الفاعلين بالدول الإفريقية من أجل الحفاظ على منطقة الساحل والصحراء، وتعزيز التشاور والعمل الأكاديمي بين دول المنطقة.

الصلاي الذي انتخب رئيسا للمنتدى الاستراتيجي المغربي المصري ضمن فعاليات المنتدى المغربي المصري الأول بالداخلة، شدد على قضية الوحدة الوطنية ومغربية الصحراء تحضر بقوة ضمن أهداف وبرامج الهيئة الجديدة.

ودعا المتحدث الصحراويين بمخيمات تندوف إلى العودة إلى أرض الوطن والعمل سويا على تنمية المنطقة بعيدا عن الصراع والأزمة، كما أبرز الأقاليم الجنوبية شهدت تطورا تنمويا كبيرا بفضل المشاريع التي أطلقها الملك محمد السادس، على حد قوله.

وكانت مدينة الداخلة قد شهدت، السبت، الإعلان عن تأسيس المنتدى الاستراتيجي المغربي المصري الذي يضم في عضويته أكاديميين وأساتذة جامعيين وإعلاميين من البلدين، ويروم إلى خدمة تعزيز العلاقة بين الدولتين الشقيقتين.

واختار المؤسسون الشاب والفاعل المدني أحمد الصلاي رئيسا للمنتدى المذكور، وذلك ضمن أشغال المنتدى المصري المغربي في دروته الأولى التي خصصت لمدارسة موضوع “المغرب ومصر والأدوار الممكنة في شمال إفريقيا والساحل”.

يذكر أن الصلاي يرأس الجمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب وكذا منتدى المجال والمواطنة.

وسيعمل المنتدى الذي أسسه مجموعة من الأساتذة الجامعيون على تنظيم ندوات علمية مرتين كل سنة، مرة في الداخلة ومرة في القاهرة.

جدير بالذكر أن الدورة الأولى من المنتدى المغربي المصري، خصصت لمناقشة موضوع “المغرب ومصر والأدوار الممكنة في شمال إفريقيا والساحل، وأشرف على تنظيمه كل من الجمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة وادي الذهب الكويرة، ومنتدى المجال والمواطنة بالجهة ذاتها، والمركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجلس الشرق يتدارس آفاق إعادة الدينامية للقطاعات المتضررة من كورونا

شخصيات مغربية وعربية: قانون 22.20 يتنافى مع مبادرات مقاطعة بضائع إسرائيل

العلمي: البؤر الوبائية ليس مصدرها دائما المعامل

بؤرة أسفي تعيد إلى الواجهة سؤالا كتابيا يحذر من “الكارثة” ويحرج الحكومة (فيديو)

الملك يصادق على مرسوم يمكّن المدارس الجوية الملكية من تكوين الطيارين المدنيين

تابعنا على