مجتمع

عبد النباوي والمصلي ينوهان بإحداث منصة “كلنا معك” لمحاربة العنف ضد النساء

سعيدة مليح

نوه رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي، بكون “كلنا معك” منصة حقيقية للولوج إلى العدالة، مشيرا إلى أن النيابة العامة انطلاقا من الآن ستتواصل عبر المنصة بتوفير الشرطة القضائية واتخاد تدابير استثنائية لمحاربة العنف ضد النساء، وذلك أثناء الجلسة الافتتاحية لمنصة الاستماع والدعم والتوجيه، اليوم الأربعاء في المكتبة الوطنية بالرباط.

وأضاف رئيس النيابة العامة، بأن منصة “كلنا معك” تعد وسيلة سهلة تمكن المرأة المعنفة من الوصول للتبليغ عن العنف، عبر خط هاتفي بدون انتظار مواعيد، خاصة في الأوقات التي لا تجد فيها على من تستغيث.

وأشار عبد النباوي، في السياق نفسه، بأن العنف ضد المرأة غير متواجد فقط في المجتمع المغربي، والظاهرة ليست مرتبطة فقط بالأمية والتقاليد، بل كذلك بتناول عدد من المنشطات، لافتا الانتباه إلى العنف داخل الفضاءات المغلقة، كالعنف المنزلي والعنف ضد الخادمات.

وأعرب عبد النباوي، بكون العنف الجسدي والجنسي ليس وحده هو المستهدف من هذه المنصة، بل كذلك العنف الاقتصادي الذي عادة لا تنتبه له أغلب الجهات، و”ستمكننا المنصة كذلك من معالجة الأوضاع الاجتماعيةث يقول المتحدث.

من جهتها، قالت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن البحث الوطني بين أن نسبة التبليغ عن العنف لا تتجاوز 6 في المائة، موضحة أن هذه المنصة يمكن أن تشجع اليوم نساء أكثر على التبليغ، وإيجاد الحل المناسب والتوجيه المناسب، في الوقت المناسب.

وأشارت المصلي، لإطلاق الجهاز الترابي الخاص بالطفولة للحد من استغلال الأطفال في التسول، في عملية ربط منها بين العنف الذي يصيب المرأة وآثاره على الأطفال.

وزادت المصلي، بأن المشكل الرئيس يكمن في إيصال ما تقوم به الدولة للمجتمع، وبأنه لا بد من انخراط الجامعة في مثل هذه الظواهر، لأن صانع السياسات وواضعها ليس له الوقت لتحليل هذه الظواهر وفق مقاربة علمية رصينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *