سياسة

زعيم حماس يتصل بالعثماني ويشيد بجهود الملك في الدفاع عن القدس

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه ‏تلقى مساء أمس الإثنين، اتصالا هاتفياً من رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية.

وحسب تدوينة للعثماني على حسابه الرسمي، فإن الجانبان ناقشنا جديد القضية الفلسطينية وخصوصا إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته الجديدة للسلام في الشرق الأوسط أو ما يعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

وأوضح العثماني، أن هنية أشار إلى توحد الموقف الفلسطيني في رفض “صفقة القرن” وإلى أهمية الدعم العربي، كما أشاد هنية بدعم الملك محمد السادس للشعب الفلسطيني ودفاعه عن ‎القدس الشريف.

وأمس الإثنين، أعلنت عشرات الهيئات السياسية والحقوقية والمدنية بالمغرب، عن تنظيم مسيرة ضخمة يوم الأحد المقبل بالعاصمة الرباط، تحت شعار: “مسيرة الشعب المغربي ضد صفقة القرن ودعما لخيار المقاومة وتصديا لكافة أشكال التطبيع”.

يُشار إلى أن إعلان ترامب لتفاصيل “صفقة القرن” أثار ردود فعل متبايبة على المستوى الدولي والشعبي، ففي الوقت التي أعلنت فيه كل القوى الفلسطينية رفضها التام للصفقة، رحبت بها دول عربية أخرى، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

المغرب قال في تعليقه على “الصفقة”، إنه “تابع باهتمام، عرض رؤية رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، حول القضية الإسرائيلية الفلسطينية. وبالنظر إلى أهمية هذه الرؤية وحجمها، فإنه سيدرس تفاصيلها بعناية كبيرة”.

وذكر وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن “تسوية القضية الفلسطينية، تعتبر مفتاح الاستقرار بالشرق الأوسط، ولهذا السبب، تقدر المملكة المغربية جهود السلام البناءة المبذولة من طرف الإدارة الأمريكية الحالية، من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم ومنصف لهذا الصراع”.

وعبر علماء ودعاة ومثقفون مغاربة، عن رفضهم لـ”صفقة القرن” وكل الخطط الأمريكية “الرامية لتصفية القضية الفلسطينية والانتصار للصهيونية المارقة ضدا على القيم الإنسانية والكونية ومبادئ العدالة”.

وقال بيان حمل توقيع 65 شخصية بينهم جامعيون وكتاب ومدافعون عن حقوق الإنسان، إن “القضية الفلسطينية والقدس والأقصى قضية دينية تندرج نصرتها ضمن أصول الدين وقطعياته وثوابته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *