أخبار الساعة، أدب وفنون

“فيلسوف” المغربي يحصد “البرادة الذهبية” لأيام الحامة السينمائية بتونس

حصد الفيلم القصير “فيلسوف” لمخرجه المغربي عبد اللطيف افضيل، جائزة البرادة الذهبية، للأيام السينمائية بمدينة الحامة بولاية قابوس بتونس، فيما عادت البرادة الفضية لفيلم “رسالة لوالدي” من مصر، أما فيلم “السيد بنفسجي” من مصر فحاز على البرادة البرونزية. لجنة تحكيم الأيام السينمائية، تتكون من 5 أعضاء هم المخرج المصري محمد سلامة والصحفية ومديرة البرمجة هدى العمري، بالإضافة إلى المخرج والكاتب المسرحي التونسي جمال ساسي والكاتب والروائي الليبي سيراج هويدي والمخرجة والمنتجة التونسية سارة عبيدي.

مدير أيام الحامة السينمائية مرتضى غنوشي، أكد في تصريح صحفي، أن “هذا المهرجان يهدف إلى تطوير وتعزيز السينما العربية والعالمية التي تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة، وفي الوقت ذاته يسعى إلى إنشاء فسحة ثقافية لمحبي السينما وعالم الصوت والصورة وخلق مساحة لقاء تمكن مبدعي الجهة من خلق روابط مهنية مع عدة فنانين ومختصين من كامل أنحاء العالم”.

وفي السياق، قال المخرج المغربي عبد اللطيف افضيل معلقا على فوزه بالجائزة ” إنه شعور رائع عندما يتصل بك صديق في ساعة متأخرة من الليل ليهنأك بالجائزة الكبري، التي تشرفت بها تحت لجنة تحكيم متميزة، هذه مناسبة أود من خلالها أن أنوه بالعمل الكبير الذي يقوم به الإخوان التونسيون للنهوض بالسينما في شمال إفريقيا و العمل على خلق قناطر للتواصل السنيمائي و الإبداعي، الذي نحتاج إليه في أيامنا هذه”.

وعن الفيلم المتوج، يردف المتحدث ذاته قائلا، في تصريح لجريدة العمق، “إن فيلم فيلسوف تم تصويره بمدينة خنيفرة، المدينة التي ترعرت فيها وأعود إليها كلما أتيحت لي الفرصة. هذه مناسبة أشكر فيها كل من شارك من قريب أو بعيد في إنجاز هذا العمل.

يحكي هذا الفيلم، فيلسوف، قصة شاب احصائي، عندما يصل إلى قرية أزاغار في مهمة رسمية إحصائية، يلتقي بموظف جمركي غالبا ما يرافقه خمسة أطفال لا يبدو أنه والدهم؛ أسئلة مجنونة ترادوه.

يتابع المتفرج قصة هذا الإحصائي، دون أن يعرف ما ستسفر عنه اللقاءات المتكررة التي يعيشها، إلى أن يظهر الجمركي الصياد الذي يأخذ دور البطولة في الجزء المتبقي من الفيلم”.

يذكر أن عبداللطيف افضيل مخرج و مؤلف سينمائي و منتج مغربي من مدينة خنيفرة، تابع تكوينه بالمدرسة العليا للسعي البصري بمدينة تولوز الفرنسية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في السينما و الماستر في الاخراج السينمائي.

حاصل كذلك على الاجازة المهنية في الدراسات السينمائية و السمعية البصرية و الاجازة في الأدب الانجليزي بجامعة القاضي عياض بمراكش. كتب و أخرج و أنتج عبداللطيف افضيل مجموعة من الأفلام القصيرة و التسجيلية منها : القردانية ، جدول الضرب ، هذا عودي وانا مولاه و رحلة الى طوكيو، حازت هاته الأعمال على مجموعة من الجوائز العربية و الدولية كما شاركت في مجموعة من الملتقيات السينمائية الكبرى، كما حاز فيلم “فيلسوف” على الجائزة الكبرى للدورة الثالثة لمهرجان السينما الجبلية الأمازيغية بخنيفرة، يعمل الان أستاذ-باحث لمادة الاخراج السينمائي و تقنيات كتابة السيناريو، بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري و السينما بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *