أخبار الساعة، مجتمع

هيئة حقوقية تطالب برفع الحيف والتهميش عن منطقة “أولاد امليك” أحواز بالقنيطرة

شيماء الحياني – صحفية متدربة

طالب المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بـ”رفع الحيف والتهميش الذي يعانيه أفراد الجماعة السلالية “اولاد امليك” أحواز بالقنيطرة، وذلك بوضع برامج تنموية حقيقية بالمنطقة، وتسوية ملف 270 هكتار التي انتزعها المعمرون غصبا وقهرا من أفراد الجماعة السلالية”.

وأشار بلاغ للرابط توصلت به جريدة “العمق”، إلى “حجم التهميش والفقر المدقع الذي تعرفه الجماعة، حيث غياب الطرقات المعبدة ومستوصف صحي بالمنطقة التي يتزايد عدد سكانها عن 5000 نسمة، زيادة على وجود مدرسة متهالكة وغياب نهائي للتعليم ما قبل الإبتدائي، بالإضافة إلى قلة فرص العمل والكسب الشريف”.

الهيئة الحقوقية المذكورة، حمل “مسؤولية التصريحات الغير المسؤولة والمطبوعة بلغة القمع والتهديد والوعيد من طرف المدير الإقليمي للمياه والغابات والذي هدد أعضاء الجماعة السلالية بالسجن في حال استمرارهم في الاحتجاج.”

كما دعا المصدر ذاته، إلى “فتح تحقيق حول لوبيات نهب الجدرة بالمنطقة والتي تفوت على الدولة وعلى صناديق الجماعات السلالية ملايير السنتيمات سنويا”. مؤكدا، عزمه على اتخاذ كافة الأشكال الاحتجاجية والقانونية السلمية بما فيها اعتصام مفتوح وعملية نزوح جماعي لأبناء ونساء المنطقة.

ويأتي هذا البلاغ، بعد متابعة المكتب للشكل الاحتجاجي الذي نظمته أفراد الجماعة يوم الأحد 16 فبراير، والمتمثل في وقفة احتجاجية ومسيرة سلمية بالقرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *