"الباطرونا" والدولة يتبرعون بـ500 مليون لصندوق "كورونا"

21 مارس 2020 - 02:09

أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه قرر رفقة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والنقابات وهب مبلغ 500 مليون درهم للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا.

وذكر بلاغ لـ”الباطرونا”، أنه بـ”مبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وبموافقة الدولة والنقابات تقرر وهب مبلغ 500 مليون درهم للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا الذي تم إنشاؤه يوم الأحد الماضي بتعليمات من الملك محمد السادس، وتأتي هذه الخطوة لمواكبة موجة التضامن وجهود جميع القوى الفاعلة في بلدنا لمواجهة هذه الجائحة”.

وكان قد صدر الثلاثاء، بالجريدة الرسمية، مرسوم رقم 2.20.269 يتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، يكون الوزير المكلف بالمالية آمرا بقبض موارده وصرف نفقاته.

ويتضمن هذا الحساب في الجانب الدائن كل من المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة، ومساهمات الجماعات الترابية، ومساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية، ومساهمات القطاع الخاص، وحصيلة العقوبة المالية التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في حق شركة اتصالات المغرب، والمتعلقة بالأفعال المخلة بمبادئ المنافسة في قطاع الاتصالات، فضلا عن مساهمات المنظمات والهيئات الدولية.

الحساب يعتمد في الجانب المدين على النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية، والنفقات المتعلقة بدعم الاقتصاد الوطني من أجل مواجهة آثار جائحة فيروس كورونا، والنفقات المتعلقة بالحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية للفيروس، والمبالغ المدفوعة لفائدة المؤسسات العمومية أو الهيئات العمومية أو الخاصة، والمبالغ المدفوعة للجماعات الترابية، والمبالغ المدفوعة إلى الميزانية العامة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الحكومة تصادق على فتح مناجم تافيلالت وفجيج أمام المستثمرين لخلق فرص عمل

رباح: مصفاة “سامير” جثة هامدة والقانون لا يمنحنا الحق لإعادة تشغيلها

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب .. وزارة الفلاحة تقدم توضيحاتها

تابعنا على