مجتمع

أخصائي: عدد المتعافين في المغرب مرشح للارتفاع.. وهذا شرط لإعلان رفع الطوارئ

قال الأخصائي في علم الأوبئة وأستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بفاس، نبيل تاشفوتي، إن عدد المتعافين في المغرب مرشح للإرتفاع في الأيام القليلة القادمة وذلك بفضل رفع عدد المختبرات في المملكة (فاس ومكناس ووجدة ومراكش وأكادير والرباط والدار البيضاء) مما سيساهم في سرعة تأكد تعافي المصابين من عدمه.

وأوضح تاشفوتي أن التأكد من التعافي يتم عبر إجراء تحليلين مخبريين ويمتد حسب البروتوكول الذي نصت عليه وزارة الصحة من 10 إلى 14 يوما.

وعن الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، أشار الأخصائي في علم الأوبئة في تصريح لقناة ميدي 1 تي في ، أن “البؤور المهنية” كانت عاملا أساسيا في ذلك.

وعن تمديد حالة الطوارئ الصحية من عدمه، قال أستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة أن القرار سيكون حتما مرتبطا بالوضع الوبائي وتحليل الأرقام المسجلة انذاك، مشددا على أن احترام المغاربة للاجراءات التي نصت عليها وزارة الصحة سيساعد على اتخاذ القرار السليم.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت ولحدود الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة، تسجيل 245 إصابة جديدة مؤكدة بـ”كورونا” بالمغرب، ليصل إجمالي الحالات المصابة بالفيروس لـ 2528، 643 في جهة مراكش اسفي، و 702 بجهة الدار البيضاء سطات.

وحسب البوابة الرسمية لفيروس “كورونا” بالمغرب، فقد بلغ عدد الحالات التي شفيت من الفيروس 273، فيما سجلت عدد الوفيات ما مجموعه 133 حالة . :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *