سياسة

بعد جدل كونه إسرائيليا.. لفتيت: تطبيق الحد من “كورونا” مغربي 100%

بدد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مخاوف عدة هيئات مغربية عبرت عن رفضها لاستعمال تطبيق إلكتروني لمحاربة فيروس “كورونا” بالمغرب، إذ أكد أن هذا التطبيق من صنع مغربي 100 بالمائة ولم يتم اقتناؤها من أي جهة.

وأضاف لفتيت ردا على أسئلة أعضاء لجنة الداخلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن تطبيق الحد من انتشار فيروس “كورونا”، “صنع بالمغرب وبأيدي أطر مغربية ومن أجل المغرب، عكس ما يقال بأنه اشتريناه من جهة ما”.

وشدد وزير الداخلية على أن جائحة فيروس “كورونا”، “علمتنا أن نعمل لبعضنا البعض، ونثق في بعضنا”، مشيرا إلى أن التطبيق وافقت عليه اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، واحترامه لشروط حماية المعطيات الشخصية أمر مفروغ منه، وفق تعبيره.

وكان المغرب قد قرر الاعتماد على تطبيق إلكتروني للحد من انتشار فيروس “كورونا”، حيث سيبدأ العمل به تجريبيا نهاية أبريل الجاري، وذلك بعدما حقق نجاحا كبيرا في كل من كوريا الجنوبية وسنغافورة.

وعهدت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارتي الصحة والصناعة، إلى وكالة التنمية الرقمية بتصميم وإطلاق تطبيق إلكتروني لكشف وتعقب الأشخاص المصابين بـ”كورونا”، مستوحى من تجارب دولية.

وشددت وزارة الداخلية من خلال الدليل الذي أطلقته في العاشر من أبريل الجاري، على ضرورة أن يراعي هذا التطبيق الخاصيات الموجودة في تطبيقات Open Trace، وHaMagen وPrivate Kit، والتي يتيح للمستخدمين معرفة ما إذا كانوا قد تواصلوا مع شخص حامل للفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *