دراسة رسمية تتوقع إصابة 18 مليون مغربي بكورونا في حال الرفع الخاطئ للطورائ

17 مايو 2020 - 12:30

توقعت للمندوبية السامية للتخطيط إصابة ما بين 18.720 و17 مليون مغربي بفيروس كورونا المستجد خلال مائة يوم فقط، إذا تم رفع الحجر الصحي بدون تدابير وقائية.

وجاء توقع المندوبية، في سياق وضعها لسيناريوهات تطور الوضع الوبائي في البلاد، في دراسة أصدرتها أمس السبت بعنوان: “جائحة كوفيد-19 في السياق الوطني: الوضعية والسيناريوهات”

وقالت الدراسة إن “عدم تقيد المغاربة بالإجراءات التي تنص عليها وزارة الصحة ” قد يضاعف عدد حالات الإصابة بكورونا 8 مرات خلال 100 يوم”.

وأوضحت أن “من بين 36 مليون مغربي (إجمالي عدد السكان)، يوجد حوالي 8.4 ملايين شخص، معرضون لخطر دخول المستشفى أو الوفاة، وهم الأكثر عرضة لخطر كورونا”.

وأردف المصدر ذاته “يوجد حوالي 1.7 مليون مغربي يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل”.

ودعت مندوبية التخطيط وفي بلاغ لها، المغاربة، إلى “احترام التدابير المتعلقة بالتباعد الاجتماعي، والتزام الحجر الصحي، ووضع الكمامات”. وكانت وزراة الصحة قد أعلنت، اليوم السبت، أن عدد المصابين بكورونا في المملكة ارتفع إلى 6741 ، بعد تسجيل 89 خلال 24 ساعة الماضية.

ووضعت الدراسة ثلاثة سيناريوهات فيما يخص مستقبل الحالة الوبائية بالبلاد؛ وهي الرفع العام لحالة للحجر الصحي، ثم الرفع الواسع، والرفع المقيد للحجر.

وبخصوص الرفع العام للحجر الصحي، فإنه يقصد منه رفع الحجر الصحي عن كل السكان الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة ولا يعانون من مرض مزمن (27,5 مليون نسمة)، وتوقعت المندبية في هذا السيناريو إصابة 2000  شخص بكورونا.

كما توقعت المصدر ذاته تسلل جورونا إلى أجساد حوالي 17 مليون مغربي حالة عدم التقيد بإجراءات التباعد الجسدي وعدم تطبيق تدابير الحماية الذاتية، وتوقع أيضا تدهور النظام الصحي في غضون شهر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Youssef منذ شهر

اخليها تصبنا هده اكبر كدبة في التريخ مكن لا كرونا لا ولو كل اتضح وتفضح

مقالات ذات صلة

أعمدة كهربائية تهدد أرواح مواطنين بإقليم أزيلال

حفلات زفاف سرية بالمغرب خلال الطوارئ.. حين ينتصر وهم التقاليد على مصلحة الوطن

يتحدث 5 لغات ويتقن البرمجة دون مدرسة.. يوتُبرز مغربي “معاق”: كلشي ممكن (فيديو)

محاكمات عن بعد.. استفادة 7549 معتقلا خلال 623 جلسة في 5 أيام

عُثر عليه معلقا إلى جذع شجرة .. انتحار باشا بمدينة خريبكة (صور)

تابعنا على