مجتمع

دراسة رسمية تتوقع إصابة 18 مليون مغربي بكورونا في حال الرفع الخاطئ للطورائ

توقعت للمندوبية السامية للتخطيط إصابة ما بين 18.720 و17 مليون مغربي بفيروس كورونا المستجد خلال مائة يوم فقط، إذا تم رفع الحجر الصحي بدون تدابير وقائية.

وجاء توقع المندوبية، في سياق وضعها لسيناريوهات تطور الوضع الوبائي في البلاد، في دراسة أصدرتها أمس السبت بعنوان: “جائحة كوفيد-19 في السياق الوطني: الوضعية والسيناريوهات”

وقالت الدراسة إن “عدم تقيد المغاربة بالإجراءات التي تنص عليها وزارة الصحة ” قد يضاعف عدد حالات الإصابة بكورونا 8 مرات خلال 100 يوم”.

وأوضحت أن “من بين 36 مليون مغربي (إجمالي عدد السكان)، يوجد حوالي 8.4 ملايين شخص، معرضون لخطر دخول المستشفى أو الوفاة، وهم الأكثر عرضة لخطر كورونا”.

وأردف المصدر ذاته “يوجد حوالي 1.7 مليون مغربي يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل”.

ودعت مندوبية التخطيط وفي بلاغ لها، المغاربة، إلى “احترام التدابير المتعلقة بالتباعد الاجتماعي، والتزام الحجر الصحي، ووضع الكمامات”. وكانت وزراة الصحة قد أعلنت، اليوم السبت، أن عدد المصابين بكورونا في المملكة ارتفع إلى 6741 ، بعد تسجيل 89 خلال 24 ساعة الماضية.

ووضعت الدراسة ثلاثة سيناريوهات فيما يخص مستقبل الحالة الوبائية بالبلاد؛ وهي الرفع العام لحالة للحجر الصحي، ثم الرفع الواسع، والرفع المقيد للحجر.

وبخصوص الرفع العام للحجر الصحي، فإنه يقصد منه رفع الحجر الصحي عن كل السكان الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة ولا يعانون من مرض مزمن (27,5 مليون نسمة)، وتوقعت المندبية في هذا السيناريو إصابة 2000  شخص بكورونا.

كما توقعت المصدر ذاته تسلل جورونا إلى أجساد حوالي 17 مليون مغربي حالة عدم التقيد بإجراءات التباعد الجسدي وعدم تطبيق تدابير الحماية الذاتية، وتوقع أيضا تدهور النظام الصحي في غضون شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Youssef
    منذ 4 سنوات

    اخليها تصبنا هده اكبر كدبة في التريخ مكن لا كرونا لا ولو كل اتضح وتفضح