رمضانيات، مجتمع

أبواب مدينة: “باب المريسى” بسلا أصالة تاريخية تعكس العهد المريني

لا تخلو مدينة عتيقة من مدن المغرب، من باب أثري أو أكثر يخلد تاريخها العريق، ويشهد على أصالة معمارها وهندسته، كما يروي من خلالها الأحداث التي ارتبطت بها، لتصبح في تاريخنا الحالي محط جذب للزوار من كل حذب وصوب.

ولعل من أبرز هذه الأبواب الشاهدة على ذلك، باب المريسة بسلا، الذي بناه السلطان المريني أبو يوسف، خلال الفترة ما بين 1270 و1280 م.

كان يطلق علىيه قديما باب الميناء الصغير، نظرا لكون القوارب التي تنفذ لوادي أبي رقراق كانت تمر عبر قوس الباب الضخم، اذي
بناؤه مهندس معماري أندلسي يدعى محمد بن علي الإشبيلي.

شيد الباب في العهد المريني حيث كان مدخلا رئيسيا للسفن وميناءا صغيرا، وورشة لإصلاح القوارب والسفن، واعتبر بفضل موقعه الاستراتيجي مركزا مهما للتبادل التجاري بين المغرب وأروبا.

يبلغ بروز برجي الباب، 2.20 متر وعرضهما 3.50 متر، ويتوسطهما قوس كبير منكسر الاستدارة، تصل فتحته إلى حوالي 9 أمتار، وبداخل بنايته فتحات وسلالم وممرات خاصة بحرس المدينة ومينائها.

تتواجد بالبا سلالم تؤدي إلى ممر الحرس، يقطعها سطح درج يضم فتحات للرمي تفضي تحت القبة، كما بنيت داخل الأبراج غرف رماية، مغطاة بقبب تستند على مثلثات ركنية.

وكانت توسعات فتحات الرمي التي تمت من جهة الخارج موجهة بشكل مائل لتغطية القناة التي توصل الميناء بالنهر، وحمايتها في حال الخطر.

ويعد الباب من الأبواب الكبرى للمغرب، وسمي بذلك، لكون مياه وادي أبي رقراق كانت تغمر الأراضي المحيطة به، وكانت السفن ترسو أمامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *