مجتمع

بلمسة مغربية أمازيغية راقية .. حرفي مغربي يعيد الحياة للساعات القديمة (فيديو)

في ورشته الأنيقة حيث تتراص تحف فنية بعناية فائقة، يقترب عبد العالي من ساعة حائطية عتيقة، يقلبها بين يديه مثل لعبة محبوبة تعيده إلى ذكرى غابرة.

ما أن يمسك بمفاتيحها (عقاربها) الثلاثة ويعيدها إلى مكانها بحركة مهارية لا تخطئها العين، حتى يلقي بنظرة  ثاقبة تنتظر من زائريه اعترفا وتقديرا.

حين تعود الحياة إلى تحفته الفنية، وتبدأ بمواصلة عد الزمان من جديد، يكون هذا الحرفي التقليدي قد “ربح عمرا جديدا له ولها”، كما يحلو أن يصف ذلك لجريدة العمق.

مهارة

يعمل عبد العالي الصيني (47 سنة) المنحدر من مدينة أكادير على إعادة الحياة للساعات القديمة، تاركا بصمته المهارية عليها.

يمزج في حرفته بين ما تلقاه في معهد التكوين المهني لسنوات طويلة في مجال النقش على الخشب، وشغفه بالتحف الفنية الممزوج بتشبثه بالهوية الأمازيغية.

ويضيف عبد العالي “كثير من الأشياء حولنا، لا نلقي بالا لقيمتها، تعديل بسيط في شكلها قد يعيد لها الحياة وتصبح جزءا من حياتنا اليومية وتضفي عليها جمالا لا يضاهى”.

نظرة

في ركن بارز من الورشة، تبرز طاولة جميلة على شكل الحرف الأمازيغي الأكثر شهرة، تزينها نقوش دقيقة تُظهِر مهارة هذا الصانع التقليدي.

يقول عبد العالي الذي لا تظهر على وجهه تجاعيد الزمن “الأمازيغية جزء من هويتنا المغربية، وإبراز أهميتها الثقافية والفنية هي مسؤولية كل فنان مشبع بقيمه الحضارية والفنية”.

ويبرز هذا الحرفي وهو يتجول بنظراته في ورشته، أنه يعمل على أشجار ميتة لأنواع الجوز والأرز والليمون، مما يضفي على كل عمل له صيغة محلية راقية.

تخصص

بعد هذه البداية التي أنجز منها الكثير ومازال يعود إليها من حين لآخر، اختار عبد العالي أن يتخصص في الساعات القديمة التي تتراوح أعمارها ما بين 60 و80 سنة، والتي كانت تزين البيوت المغربية إلى عهد قريب.

يحصي عبد العالي العشرات من الساعات التي عمل عليها، قبل أن يبيعها أو يهديها، بعض منها هي قطعة منه كما يقول، لا يستطيع مفارقتها ويعرضها خلال جولاته في معارض في مدن مختلفة.

يقول عبد العالي إن ما يحز في النفس، أن مثل هذا الجمال لم يعد موجودا بيننا، واستبدل بساعات البلاستيك  النمطية، وبزخرفات أجنبية عن ثقافتنا.

ويؤكد أنه يجد صعوبة في إيجاد مثل هذه الساعات، لكن شغفه يجعله يواصل بحثه، وحين يجد واحدة فإن ذلك يعلن بداية حياة جديدة تفرح قلبه وتمنحه القوة للاستمرار في عمله.

ذوق

يلخص عبد العالي عمله في أن تصبح كل ساعة قديمة مقبولة لدى لجميع، ويمكن أن يسارع إلى استعمالها كل ذواق للفن الجميل.

يعمل جاهدا أن تعود كما كانت دقيقة الإشارة إلى الزمن الحقيقي، ويكون عملها متواصلا دون تدخل خارجي في كل مرة.

لكن مع ذلك فهو يضعها في علبة خشبية جميلة بنقش مغريي أصيل وبصباغة مواتية، تضفي عليها جمالا ورونقا، وتحيل الناظر إليها إلى الزمن الجميل يشعر حينها بالرضا والفخر.

نبض

ما أن تصل الساعة إلى الواحدة تماما حتى تحدث الساعة القديمة موسيقى برنة واحدة، يتكرر الأمر أربع مرات في الساعة الواحدة بجمالية فائقة.

يفتح عبد العالي باب الساعة القديمة بحذر، ليظهر مكوناتها الداخلية، وأيضا ليشرح عملها بالدقة المتناهية.

يعتبر عبد العالي أن كل رنة نابعة من الساعة، هي خفقة قلب تضخ دماء جديدة في شرايينه، إنه يحب أن يسمع ذلك كمن يحب أن يصغي إلى موسيقى لمطرب شهير أو قصيدة لشاعر قدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *