وجهة نظر

انفجار بيروت والتأويلات الانفجارية

مرفأ بيروت

لم يكن في وسع أحد أن يتخيل أن مرفأ بيروت الذي عمر لأكثر من 200 سنة يتحول إلى رميم بين ليلة وضحاها.. ويذهب ضحيته عشرات الشهداء وآلاف الجرحى والمعطوبين وتهز المدينة راية النكبة منذ ذلك المساء المرعب..

الرحمة على الشهداء والشفاء للجرحى..

لكن ما الذي يحصل؟ وكيف تعاملت القوى الحزبية مع الوضع؟ ومتى وكيف ستستعيد بيروت نشاطها الاقتصادي بعد هذا الكساد الكبير؟ ومن وراء هذه الكارثة؟

طبعا وراءها.. حزب الله وإيران. يقول الأول..

بل الحكومة من فعلت ذلك لاتهام حزب الله وإبطال قوته.. يقول الثاني..

بل وراءها جهات نافذة في الدولة فعلت ذلك بسبب الفشل الاقتصادي الذريع وأزمة الوباء لكي تجلب تعاطف المجتمع الدولي حولها وهذا ما كان.. يقول ثالث..

هكذا تنفجر التأويلات مثل قطع من الحمم البركانية تصيب الجميع.. وكل الناس يتحولون إلى محللين سياسيين.. وتتم أدلجت الانفجار على أساس طائفي بغيض.

رأي آخر ذهب في الاتجاه الأكثر وضوحا.. الكيان الصهيوني الذي يعيث في المنطقة فسادا ويتربص بلبنان منذ مدة.. وفي شريط فيديو قديم مصور يتحدث النتن ياهو عن مرفأ بيروت ويتهم حزب الله بتخزين الأسلحة هناك واتخاذه من الناس دروعا بشرية.. ماذا نفهم من ذلك!

رأي آخر يضرب هذا كله عرض الحائط معتبرا أننا غارقون في مستنقع “نظرية المؤامرة” ودائما ما نرمي بمسؤولياتنا على الخارج.. وكأن المنطقة العربية لا يتربص بها أحد وكأن ترامب وماكرون ورؤوس الويل الذين بادروا لتعزية الشعب اللبناني مطالبين بفتح تحقيق سريع.. يفعلون ذلك بدافع إنساني محض!

في آخر المطاف تبين أنه لا توجد رصاصة واحدة مخزنة في مرفأ بيروت لا لحزب الله ولا للجيش اللبناني .. وأن كل الترسانة العسكرية لهذا الحزب مخزنة في أراضي الجنوب الوعرة.. طبعا لم ينتبه شعب الله المختار الذي يرمي برأيه في كل حادثة قبل أن يتبين منها أن حزب الله ليس غبيا لهذه الدرجة وأن له تجربة طويلة مع الكيان الصهيوني ولا يمكن أن يخزن سلاحه في منطقة مكشوفة للعيان داخل المرفأ آهلة بالعمال والسكان.. ببساطة لأن كل هذه التحليلات مبنية على أس طائفي.. ولأن حزب الله اللبناني شارك في إراقة الدم السوري في وقت من الأوقات.. لا غفر الله له ذلك.

اللافت للانتباه أن البعض كان ينتظر من حزب الله هذا أن يشعلها نارا ويتهم الكيان الصهيوني مباشرة ويعلنها حربا لا ندري مصيرها.. لكن حسن فعل حسنا.. فحتى لو كانت الكيان الصهيوني متهما أولا في هذه المعادلة لكن الغباء السياسي لنخبة لبنان والوضع الاجتماعي المزري وانهيار العملة اللبنانية، لا يسمح بفتح جبهة صراع مع عدو ماكر يلوح دائما برقعته الحمراء ليجعل من عدوه ثورا يركض وراءها..

على لبنان أن تصلح ما أفسدته بيدها.. أن يعاقب كل المتورطون.. أن ينتفض الشعب.. هذه فرصته .. وربما الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *