سياسة

البام يقترح إرجاء الدخول المدرسي لشهرين.. ويعتبر تأجيل الجهوي “غير صائب”

اقترح فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إرجاء الدخول المدرسي لمدة شهر أو شهرين إلى حين التثبت من وتيرة انتشار الوباء والإعداد الجيد للسيناريو المحتمل.

وقال البرلماني إدريس القمني، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إنه “كان بالإمكان الإعلان عن اعتماد صيغة التعليم عن بعد بالنسبة للجميع، في حال استمر الوضع على ما هو عليه، أو إقرار التعليم الحضوري للجميع في حال تراجع وتيرة الانتشار”.

وشدد القمني على أن “الدخول المدرسي في شهر شتنبر ليس مقدسا، طالما هناك إمكانات تكييف البرامج والمقررات الدراسية مع ما تبقى من الوقت بالنسبة للسنة الدراسية ككل، وقد تبين ذلك خلال السنة الدراسية الماضية في كل بلدان العالم. بل وبصيغ أفضل مما تم اعتماده في تجربتنا الوطنية”.

وأضاف المتحدث، أنه “كانت هناك إمكانية اعتماد سيناريو التعليم عن بعد بالنسبة للجميع ابتداء من شهر شتنبر، مع ترك إمكانية الاستمرار فيه أو الانتقال منه إلى صيغة التعليم الحضوري كلما تبين أن الوضع يسمح بذلك”.

أما فيما يخص تأجيل امتحانات السنة الأولى بكالوريا، فقد أوضح البرلماني المذكور، أنه قرار “غير صائب”، سواء في صيغته الأولى التي تم فيها إرجاؤه إلى شهر شتنبر بدون أسباب مقنعة، أو في صيغته الثانية التي تم فيها تعليقه إلى أجل غير مسمى.

وأبرز أن “الأرجح هو التراجع عن هذا القرار، من أجل تخفيف الضغط على التلامذة وذويهم، وإجراء الامتحانات، وتحمل الوزارة تبعات تأجيلها الأول، وكذا تبعات الحرص على توفير شروط السلامة والوقاية كذلك لجميع مكونات العملية التعليمية/التعلمية، أثناء فترة اجتياز الامتحانات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *