المغرب العميق

تازة .. قرويون يحملون مرضاهم وحواملهم فوق النعوش بحثا عن مستوصف (صور)

مواطنون يحملون مريضة فوق نعش بتاونات

النعش المحمول على الأكتاف ليس بالضرورة أن يكون لميت يشيع إلى مثواه الأخير، ففي دوار ” تافرنط” بجماعة “بويبلان”، الواقعة بإقليم تازة، يعتبر وسيلة لنقل الحوامل والمرضى إلى المستشفى، وذلك لعدم وجود طريق معبدة، مع غياب تام لسيارات الاسعاف ولأي وسيلة نقل أخرى.
مواطنون يحملون مريضة فوق نعش بتاونات
محمد جابو، فاعل جمعوي بالمنطقة، قال في حديث لجريدة “العمق”، إن “سكان المنطقة يعانون تهميشا كبيرا في مختلف المجالات، فهم اليوم يضطرون لحمل المرضى والحوامل على أكتافهم لمسافات طويلة من أجل الوصول إلى المستشفى”.

وأوضوح جابو في حديث لجريدة “العمق”، أن “الوضع يزداد سوءا في فصل الشتاء، وقد يصل أحيانا إلى الوفاة كما حدث مع بعض النساء الحوامل، اللواتي فارقن الحياة بعض مخاض عسير”.
ر
وسجل الفاعل الجمعوي المذكور غيابا تاما للمجلس الجماعي، الذي من المفروض أن يخفف من معاناة الساكنة التي تشهد عزلة من جميع الجوانب منذ سنوات، لافتا إلى أنه لا توجد مرافق صحية بالجماعة، إلى جانب غياب المسالك الطرقية التي ينبغي أن تربطهم بباقي الدواوير والمناطق المجاورة.

‎وأوضح المتحدث أن “نقل المرضى والحوامل على النعش قد يستغرق وقتا طويلا، خاصة أن طريق صعبة وغير ممهدة بمرة، الأمر الذي قد شكل خطرا على حياتهم”، مشيرا إلى أن مطلب الساكنة هو توفير مستوصف واحد بالجماعة على الأقل من أجل إنقاذ مئات من النساء الحوامل والمرضى، الذين يعيشون معاناة مزدوجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *