مجتمع

بعد الصورة المثيرة.. قضية انعدام “الريزو” بأعالي جبال الأطلس تصل إلى البرلمان

رحلة البحث عن الريزو

تعيش منطقة الزات التابعة ترابيا لجماعة تغدوين بإقليم الحوز حالة شبه عزلة، بسبب عدم وصول شبكات الاتصال إلى المواطنين المقيمين بمنطقة الواقعة بأعالي جبال الأطلس الكبير.

وفي هذا الصدد، كشف النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شقران امام، في سؤال كتابي، أن المنطقة تعاني من “انعدام شبكة الاتصالات”.

وأضاف أن “هذا الوضع المؤسف يؤزم وضع الأسر، لاسيما في الحالات المرضية الحرجة التي تستدعي الاتصال بسيارة الإسعاف”.

وتابع “أما إمكانية التعليم عن بعد بالنسبة للتلاميذ الذي فرضته جائحة كورونا، يبقى شبه مستحيلا في ظل هذا الوضع”، كما شدد على أن “الأمر الذي يستدعي تدخلا عاجلا قصد بناء محطة للإرسال والاستقبال RADAR بالمنطقة”، مسائلا عن الآجال المقترحة لحل المشكل.

واستغرب النائب البرلماني وجود مناطق غير متصلة بشبكات الاتصال في الوقت الذي يستعد فيه المغرب لاستقبال الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات الذي سيوفر نطاقا تردديا عاليا بالإضافة إلى اتصالات أكثر موثوقية.

وكانت صورة مواطن نائما في منطقة خلاء ويضع بجواره مجموعة من الهواتف منتظرا وصول رسالة تأكيد الحصول على الدعم الموجه للأسر لمواجهة تداعيات جائحة “كورونا”، قد أثارت تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي أواخر شهر ماي الماضي.

ويتعلق الأمر بمواطن من منطقة الزات يقطن بدوار تغزيرت، تكفل بحمل هواتف عدد من مواطني المنطقة الذي تسجلوا في لائحة المطالبين بالدعم، وذهب بها إلى مكان قصي عن الدواوير التي يقطنون بها، في انتظار وصول الرسالة التي تحمل الرمز الذي يمكن المواطنين من الحصول على الدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *