سياسة

البقالي: هواتف الصحافيين والسياسيين والحقوقيين بالمغرب مخترقة

أكد عبد الله البقالي أن هواتف جميع السياسيين والصحافيين والنقابيين والحقوقيين المغاربة مخترقة، وتتعرض للتنصت من قبل جهات أمنية لم يكشف عن هويتها.

وأضاف رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية في حوار مع الصحافي حميد المهداوي، أن جميع مسيري الشأن العام في المغرب هواتفهم مخترقة، واصفا هذا التنصت بالضروري.

واعتبر المتحدث نفسه أن تعرض هواتف الصحافيين إلى جانب باقي العاملين في الميدان السياسي والحقوقي والنقابي للتنصت، ممارسة عادية، مؤكدا أن هذا الإجراء تفرضه، على حد قوله، احتياطات أمنية، معتبرا قانونية هذه المراقبة من عدمها نقاش آخر.

وجدد البقالي تأكيده على مساندة النقابة للصحافي عمر الراضي ودعوتها لمتابعته في حالة سراح، مشددا أن النقابة تتحفظ على التهمة الموجهة لعمر الراضي بالتخابر مع جهات أجنبية، معتبرا أن قضية محاكمته مفتعلة وتندرج في سياق بعيد عن حرية الصحافة.

وأفاد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنه اقترح على عمر الراضي إخضاع هاتفه للتحقيق، من طرف خبير من النقابة وآخر يمثل منظمة “أمنستي” وخبير ثالث، للتثبت من مزاعم اختراق هاتفه من قبل السلطات المغربية، مضيفا أن عمر الراضي رحب بالفكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *