خارج الحدود

صحف جزائرية تسخر من تعيين بوتفليقة نائبا لرئيس الاتحاد الافريقي

02 فبراير 2017 - 17:53

سخرت صحف جزائرية من اختيار الرئيسي الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، نائبا لرئيس الاتحاد الإفريقي، خلال الدورة 28 لقمة المنظمة الإفريقية التي اختتمت أشغالها أول أمس الثلاثاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ونشرت صحف جزائرية مقالات ورسوما كاريكاتورية تسخر من تعيين بوتفليقة نائبا لرئيس الاتحاد الإفريقي، رغم حالته الصحية الصعبة التي تمنعه من التحرك ومباشرة أعماله بشكل عادي، وعلى رأسها جريدة “الحرية” الناطقة بالفرنسية، التي نشرت رسما كاريكاتوريا ساخرا حول الموضوع.

وكان القادة الأفارقة قد اختاروا، يوم الإثنين، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة نائبا لرئيس الاتحاد الإفريقي، وذلك بعد انتخاب الرئيس الغيني ألفا كودي رئيسا للاتحاد الإفريقي، خلفا للتشادي ادريس ديبي، وذلك خلال افتتاح القمة الإفريقية 28 بأديس أبابا.

وأكد كوندي خلال كلمة له عقب إعلان انتخابه، على ضرورة إصلاح مجلس الأمن وإعطاء القارة الإفريقية مقعدا دائما فيه، موضحا أن القارة تسعى لتحقيق خطط التنمية المستدامة، مشددا على أن القارة الإفريقية بحاجة للتطوير، مع الحد من تهميش الشباب وإشراكه في خطط التنمية الاقتصادية والسياسية.

وتميزت الدورة 28 لقمة الاتحاد الإفريقي بعودة المغرب إلى الاتحاد، حيث ألقى الملك محمد السادس خطابا وصفه متتبعون بأنه خطاب تاريخي، قال فيه “كم هو جميل هذا اليوم، الذي أعود فيه إلى البيت، بعد طول غياب! كم هو جميل هذا اليوم، الذي أحمل فيه قلبي ومشاعري إلى المكان الذي أحبه ! فإفريقيا قارتي، وهي أيضا بيتي”.

ووافق قادة دول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على عودة المغرب إلى الاتحاد، بعد أن صوتت 39 دولة لصالح المغرب من أصل 53 دولة، فيما امتنعت 10 دول عن التصويت، فيما لم تشارك 4 بلدان في عملية التصويت، حيث أفادت مصادر أن الدول التي لم تشارك في التصويت هي مصر وتونس والجزائر وموريتانيا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

شاب مغربي يُنقذ شرطية عنَّفها محتجون وسط بروكسيل

زلزال إندونيسيا خارج الحدود

بقوة 6.2 درجة.. زلزال يضرب إندونيسيا ويوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى (صور)

خارج الحدود

استقالة السلاوي من منصبه كرئيس لفريق تطوير لقاح كورونا بطلب من بايدن

تابعنا على