خارج الحدود

مسؤول أمريكي يتهم إسرائيل باغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده

اغتيال العالم النووي الإيراني

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، إن إسرائيل هي من تقف وراء اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة، قائلا إن الراحل كان أحد أهداف إسرائيل لمدة طويلة.

يأتي ذلك بعدما تعرض العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، لعملية اغتيال بضواحي العاصمة طهران، في عملية استخدمت فيها تقنيات متطورة عبر الأقمار الاصطناعية، فيما وجهت إيران أصابع الاتهام إلى إسرائيل، مهددة برد قاسٍ انتقاما للراحل.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول أمريكي، رفض الكشف عن هويته، أن “إسرائيل” تقف وراء عملية اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده في طهران.

ورفض المسؤول الكشف عن تفاصيل بشأن إذا ما كانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اطلاع مسبق على العملية، موضحاً أن “إسرائيل” في العادة تطلع الإدارة الأميركية على معلومات بشأن أهدافها والعمليات التي تعتزم تنفيذها.

ونقلت “سي إن إن” عن مصادر قولها إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تراقب في الوقت الراهن ما إذا كانت طهران ستجدد الانتقام لمقتل الجنرال قاسم سليماني ورفاقه، وسط تخوفات أمريكية مع اقتراب ذكرى رحيله.

لكن المصدر أشار إلى أن واشنطن ترى أن إيران “مقيدة” لأن الرئيس الجديد، جو بايدن، سيتولى الرئاسة بعد أسبوعين من ذلك الموعد، وفي حال أقدمت إيران على “خطوة انتقامية” بحق الأمريكيين “ستصعب مهمة بايدن بخصوص رفع العقوبات عن طهران وإطلاق العملية الدبلوماسية”.

وكشف المصدر أن عقوبات إضافية ستُفرض على طهران في غضون الأسبوع المقبل والذي يليه، فقد أعطى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وزير خارجيته مايك بومبيو “كارت بلانش” لمواصلة فرض سياسة الضغط الأقصى على طهران خلال الشهرين القادمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *