سياسة

الاستقلال ينتقد “الضغط الضريبي الكبير” على المؤسسات السياحية

انتقد النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، لحسن حداد، ما وصفه بالضغط الضريبي الكبير على قطاع السياحة، حيث تؤدي المؤسسات السياحية 11 ضريبة محلية، ناهيك عن 9 ضرائب أخرى.

وأوضح حداد، خلال اجتماع للجنة الداخلية بمجلس النواب لدراسة مشروع قانون رقم 07.20 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.06 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية، أن “هناك تعقيد وكثرة الضرائب”.

وأوضح أن هذه الضرائب الكثيرة، بعضها ليس له مردودية كبيرة، مشيرا إلى اشكالية أخرى تتمثل في “الضريبة على الضريبة”، حيث تحتسب للمؤسسات الضريبة على القيمة المضافة ثم الضريبة على الإقامة والضريبة على الترويج السياحي.

وقال إن هذا الضغط الضريبي يجثم على المستثمرين على المستموى المحلي، وهو ما “يحبط الاستثمار محليا”، واقترح ضريبة واحدة محلية “تكون ساهلة ومبسطة عوض ضرائب كثيرة فيها الكثير من البيروقراطية”.

وفي سياق متصل، انتقد حدادا “التأخر غير المبرر” لإصلاح منظومة الجبايات المحلية، قائلا إنه من المفروض أن يواكب إصلاحها الإصلاح الدستوري الذي عرفته البلاد في 2011″.

ودعا إلى إحداث إطار قانوني متكامل للإصلاح الجبائي المحلي، “يستجمع جميع الجبايات في مدونة واحدة بدل الاقتصار على إعادة النظر في القانون 47.06 الذي أصبحت مقتضياته متجاوز بحكم الإصلاح الدستوري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *