سياسة

الراحل الوفا.. الوزير الذي ألغى الانتقاء الأولي ونشر لوائح الريع في السكن الوظيفي

27 ديسمبر 2020 - 15:40

نزل خبر رحيل محمد الوفا، الوزير السابق في حكومة عبد الإله بنكيران، كالصاعقة على المغاربة، خاصة بعد تأكيد وفاته بسبب مضاعفات إصابته بكوفيد19.

محمد الوفا، الوزير الذي أشرف على قطاع التربية الوطنية، ووضع خطة استراتيجية لخلخلة ملفات الجسم التعليمي، إن على مستوى الريع الوظيفي المرتبط بالسكن الوظيفي، أو على مستوى التجاوب مع ملفات المعطلين في ما يتعلق بمباريات ولوج مراكز تكوين نساء ورجال التعليم.

الراحل اتخذ قرارات جريئة، وصفها الكثيرون بـ”السابقة” في تاريخ قطاع التربية والتكوين، بعدما عمد إلى نشر لوائح المستفيدين من السكنيات الوظيفية، والذين لا يتوفرون على شروط احتلالها، إما بسبب إحالتهم على التقاعد أو بسبب عدم توفرهم على حق الأسبقية طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل، لكن قراره القاضي بمحاربة الريع الوظيفي قوبل بكثير من المقاومة.

الوفا، وبصرف النظر عن المدة التي أشرف فيها على قطاع التربية الوطنية، ترك بصمة كبيرة في مجال التربية والتكوين، بل شكلت قراراته خارطة طريق لهندسة بعض القرارات التي اتخذها الوزير الحالي أمزازي، منها إلغاءه الانتقاء الأولي للمشاركة في مباراة ولوج المدارس العليا للأساتذة ومراكز تكوين المعلمين، وذلك خلال المباراة التي أجريت صيف 2013.

شخصية الوزير الراحل كانت متفردة، بالنظر إلى أسلوبه المميز في التحاور، فضلا عن كونه واحدا من الوزراء الذين لم يكن همهم الدخول في جدالات سياسية وإيديولوجية، لدرجة أن الكثيرين كانوا بحسبونه على تيار بنكيران بحكم علاقة القرب التي كانت تربطهما في الحكومة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

اللحية يطالب منيب بتقديم استقالتها ودخول الانتخابات برمز “الرسالة”

شركة NSO الإسرائيلية سياسة

هل تحاول إسرائيل تهدئة الأجواء بين المغرب وفرنسا بعد ضجة بيغاسوس؟

رئيس الحكومة المغربية سياسة

حصيلة الحكومة .. العثماني استعان بمؤسستين دوليتين وفريقه زار عدة دول

تابعنا على