اقتصاد

قانون المالية يقر إعفاء كليا للسكن الاجتماعي من رسوم التسجيل العقارية

أقر قانون المالية لسنة 2021، عددا من التدابير لتشجيع حصول مختلف الفئات الاجتماعية على السكن. ونص قانون المالية برسم سنة 2021 على تمديد التدبير الخاص بتخفيض رسوم التسجيل العقارية، والوارد في قانون المالية المعدل برسم سنة 2020 وذلك بنسبة 100 في المائة فيما يخص البيع الأول للسكن الاجتماعي والسكن ذي القيمة المخفضة 140.000 درهم.

وفضلا عن ذلك، أقر القانون ذاته، تخفيضا بنسبة 50 في المائة فيما يخص الأراضي الشاغرة المخصصة لبناء سكن أو المباني السكنية، على ألا يتجاوز الثمن الإجمالي أربعة ملايين (4،000،000) درهم. وستكون هذه التخفيضات سارية المفعول إلى حدود 30 يونيو 2021.

وأوضح بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن هذه الإجراءات ترمي إلى  تخفيف العبء الضريبي عن المشترين، وتنمية المعاملات العقارية المتعلقة بقطاع الإسكان.

وبالإضافة إلى ذلك، ومن أجل تنويع العرض السكني ودعم مسار الأسر وخاصة الأسر الشابة، والسماح لها بالحصول على سكن مناسب، فإن قانون المالية برسم سنة 2021  تضمن تمديد الإطار الضريبي لهيئات الاستثمار الجماعي للعقارات OPCI ليشمل أيضا الإيجارات السكنية (العقارات السكنية).

هذا وتهم  إجراءات جبائية أخرى معتمدة برسم السنة المالية 2021  القطاع العقاري، من بينها اعتماد المساهمة المهنية الوحيدة التي تشمل كل الضرائب والرسوم المستحقة على الخاضعين  للضريبة  برسم أنشطتهم  المهنية.

وسيوجه جزء من هذه المساهمة ، وفق البلاغ ذاته، إلى التغطية الصحية للمساهمين للمعنيين، علاوة على تخفيض حقوق التسجيل من 1  إلى 0.5 في المائة بالنسبة لكل عمليات  تأسيس الشركات أو  الرفع من رأسمالها.

وتجدر الإشارة إلى أن النظام الضريبي لهذه الهيئات تمت المصادقة عليه منذ سنة 2017 ، ويمثل هذا التمديد خطوة مهمة لقطاع الإيجارات السكنية بهدف تعزيز هذا النشاط و ضمان احترافيته.

من جهة أخرى  وبهدف  تطوير النقلة الإيكولوجية  وتشجيع استعمال الطاقات الخضراء، نص قانون المالية لسنة 2021 على الإعفاء الداخلي من الضريبة على القيمة المضافة دون حق الخصم  بالنسبة  للألواح الشمسية وسخانات  الماء الشمسية.  ويرمي هذا الإجراء إلى تشجيع استعمال الطاقة الشمسية  بما يتيح تقليص استهلاك  الطاقات الأحفورية وانبعاثات  الغاز الدفيئة.

ومن أجل تحفيز المقاولات على  إضفاء طابع المهنية على  أنشطتها،  تضمن قانون المالية لسنة 2021 الإعفاء من الضريبة على الدخل  لكل المقاولات مهما كان تاريخ تأسيسها، وذلك بالنسبة للأجور المؤداة  خلال مدة 36 شهرا للشباب  البالغين  أقل  من 35 سنة في إطار تشغيلهم  لأول مرة بموجب عقد لمدة غير محدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *