اقتصاد

معاملات القطاع المعدني بالمغرب تتجاوز 61 مليار درهم في سنة 2019

03 يناير 2021 - 14:19

كشفت معطيات خاصة بالقطاع المعدني بالمغرب، أن معاملات القطاع تجاوزت 61 مليار درهم خلال سنة 2019. وبحسب المعطيات التي حصلت عليها “العمق”، فإن الإنتاج المعدني الإجمالي، باحتساب الفوسفاط، وصل إلى 38.2  مليون طن منها أكثر من 92 في المائة من الفوسفاط، وبلغت معاملات القطاع  61.35  مليار درهم بنهاية سنة 2019.

ويساهم القطاع بنسبة 19.2 في المائة في قيمة الصادرات الوطنية، في حين بلغ حجم الاستثمارات 16.36 مليار درهم، مع توفير 41 ألف منصب.

وتضيف المعطيات ذاتها، أن مؤشرا القطاع، خارج الفوسفاط، تبقى ضعيفة، بحيث لا يتعدى الإنتاج 2.93 مليون طن، بينما لا يتجاوز رقم المعاملات 7.25 مليار درهم، في حين لا تتعدى مساهمة القطاع، خارج الفوسفاط، 2 في المائة من قيمة الصادرات الوطنية. أما بالنسبة لحجم الاستثمارات فلا تتعدى 2.4 مليار درهم، وعدد مناصب الشغل لا يتعدى 21.000 منصب.

وخلصت المعطيات، إلى أن الصناعة الفوسفاطية المغربية، تعد صناعة رائدة على المستوى العالمي من خلال الاستثمارات التي يقوم بها المجمع الشريف للفوسفاط. كما أن القطاع المعدني خارج الفوسفاط، يعرف تحديات كبيرة خاصة محدودية الاستثمارات في مجال البحث وتثمين المواد المستخرجة.

ورغم ذلك، فإنه بفضل وجود بنية جيولوجية متنوعة تختزن مختلف المواد المعدنية مكنت من تنمية نشاط منجمي بمختلف جهات المملكة. ويتوفر المغرب على 72 في المائة من الاحتياط العالمي للفوسفاط، حيث تعتبر المملكة أول مصدر على الصعيد العالمي من هذه المادة.

ويحتل المغرب مكانة مهمة على الصعيد العالمي في إنتاج مجموعة من المعادن كالفضة (الرتبة 19 عالميا و 1 إفريقيا) والفليورين (7 عالميا و 2 إفريقيا) والبارتين  (3 عالميا و 1 إفريقيا) والكوبالت (11 عالميا و 3 إفريقيا).  ومن خلال مساهمته في الناتج الداخلي الخام بقيمة تتراوح ما بين 7 و 10 في المائة خلال العشر سنوات الأخيرة، وفي قيمة الصادرات الوطنية بنسبة 19.2 في المائة أي بما يعادل 22.9 مليون طن من حيث الحجم في 2019.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

“حظر التجمعات” يدفع وزارة الفلاحة لإلغاء نسخة 2021 من المعرض الدولي للفلاحة

اقتصاد

“أكسا التأمين” تتراجع عن تعليق الاكتتاب في تأمين الفيضانات (وثيقة)

اقتصاد

بعد توقفها لأزيد من شهر.. هذا موعد استئناف حركة الطرامواي بوسط الدار البيضاء

تابعنا على