اقتصاد

هذه تفاصيل التعليق المؤقت لنشاط “رونو المغرب” بمصنعي طنجة وصوماكا

أفاد مصدر مأذون بمجموعة رونو المغرب لجريدة “العمق” أن مصنعيها بطنجة وصوماكا بالدار البيضاء يشتغلان ومستمران في الإنتاج مع بعض التغييرات التي ستلحق بعملية الإنتاج بمصنع “رونو” طنجة.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لجريدة “العمق” أن التعليق المؤقت للإنتاج في مصنع رونو طنجة يهم فقط الخط الثاني الذي يتم عبره إنتاج علامة “داسيا سانديرو”، مضيفا أن التعليق المؤقت سيستمر لنحو ثلاثة أيام خلال هذا الأسبوع، وذلك بفعل النقص العالمي المسجل في المكونات الأساسية والرقائق المستخدمة في محركات السيارات.

وأكد المصدر نفسه أن  الإنتاج بالخط الأول بمصنع رونو طنجة، المتخصص في إنتاج علامتي “دوكر” و”لودجي”  مستمر في العمل وغير معني بالتعليق المؤقت لنشاط الإنتاج. من جهة أخرى، أضاف المصدر ذاته، إن نشاط الانتاج بمصنع صوماكا الدار البيضاء غير معني بالتعليق المؤقت للإنتاج.

ونقلت  وكالة “رويترز” عن متحدثة باسم المجموعة الفرنسية “رونو”، تصريحا قالت فيه إن الشركة ستعلق الإنتاج في موقع واحد في فرنسا وموقعين في المغرب ورومانيا انطلاقا من الأسبوع المقبل لعدة أيام دون أن تذكر تفاصيل عن التأثير المحتمل على الإنتاج.

وإلى جانب “رونو”، أعلنت مجموعة “ستيلانتس” (الاسم الجديد لـPSA  بعد الاندماج مع فيات)، أنها ستعلق إنتاج السيارات في العديد من المصانع، مع وجود نقص عالمي في المكونات الأساسية والرقائق المستخدمة في محركات السيارات والتي  يتم استيرادها من آسيا والتايوان بشكل خاص.

ونقلت “رويترز”  عن مصادر نقابية، أن ستيلانتيس، تعتزم تعليق وإبطاء الإنتاج في مصنعها الحالي بمدينة ميلفي الإيطالية واجازة أزيد من سبعة آلاف عامل.

وقالت المتحدثة باسم الشركة إن النقص دفعها إلى تعليق الإنتاج في مصنعها أيضًا في إيزيناتش بألمانيا يوم الجمعة الماضي، حيث تصنع سيارات أوبل، كما تأثر مصنعها في سرقسطة في إسبانيا  كما تأثرت شركات صناعة السيارات الكبرى الأخرى بما في ذلك Ford وتويوتا و Volkswagenمن نقص في المكونات الأساسية لصناعة السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *