مجتمع

بعد سلسلة من الإضرابات.. اتفاق رسمي ينهي الأزمة بين طلبة “ENSA” ووزارة التعليم

17 فبراير 2021 - 20:00

بعد سلسلة من الإضرابات التي خاضها طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، تم الاتفاف رسميا مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، على عدد من النقاط وذلك بعد اجتماعين الأول الذي انعقد يوم 18 يناير والثاني الذي انعقد يوم الثلاثاء 16 فبراير بمقر  الوزارة.

وحسب محضر الاتفاق الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، فقد تم “الاتفاق على الالتزام بالتوقف عن إحداث مدارس وطنية للعلوم التطبيقية بالجامعات المغربية والمحصورة حاليا في 14 مؤسسة، وهي المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بكل من طنجة، وتطوان والحسيمة وامراكش وآسفي، وبني ملال وخريبكة، وبرشيد والجديدة وأكادير ووجدة والقنيطرة وفاس وسيدي إفني”.

وثمّن المحضر، “قرار جامعة القاضي عياض والمتمثل في الالتزام بتجميد مشروع تحويل المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، إلى حين إيجاد اسم مغاير لاسم المدرسة الوطنية للعلم التطبيقية، يتماشى مع الهوية الخاصة بالمؤسسة الجديدة”.

اقرأ أيضا: “معاناة” الطلبة المهندسين مع التدريس والامتحانات عن بعد يصل إلى قبة البرلمان 

كما ثمّن، “قرار جامعة ابن زهر والمتمثل في الالتزام بجعل المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي إفني مشروعا متكاملا، تضمن شروط التكوين الهندسي بالمغرب من حيث البنية التحتية للمؤسسة والموارد البشرية، وكذا المسالك التي تدرس بها”.

وشدد المحضر، على “ضرورة تحديد مسالك التكوين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي إفني بحيث تكون جديدة ومواكبة للعصر وتتماشى مع تحديات هذه المنطقة اقتصاديا”.

المحضر، ثمّن أيضا “قرار جامعة الحسن الأول والمتمثل في الالتزام بعدم تسجيل طلبة جدد بالدبلوم الجامعي للتكنولوجيا بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، ابتداء من السنة الجامعية 2021.2022”.

اقرأ أيضا: الطلبة المهندسون يعلنون التوصل لاتفاق مع الوزارة لوقف تأسيس مدارس ENSA جديدة 

وجرى الاتفاق، على “عدم تحويل المدارس العليا للتكنولوجيا إلى مدارس وطنية للعلوم التطبيقية، حفاظا على خصوصيات المدارس العليا للتكنولوجيا ودورها الاستراتيجي كلبنة أساسية لتخريج أطر كفأة لها دور أساسي في النسيج السوسيو اقتصادي”.

ومن جملة ما تم الاتفاق عليه، “استئناف اعتماد المباراة الكتابية لولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، ابتداء من السنة الجامعية 2020.2021، والالتزام بعدم الرفع من عدد الوافدين الجدد على المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية إلا إذا توفرت الإمكانيات والشروط لذلك منها البنيات التحتية والتأطير البيداغوجي، تحت إشراف قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بتنسيق مع ندوة رؤساء الجامعات وشبكة مديري المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب”.

وفي الأخير، تم الاتفاق على حل الإضراب المفتوح خلال أجل 48 ساعة بعد توقيع المحضر، حيث “اتفق الحاضرون على وضع برمجة دورات لاستدراك الدروس وتحديد جدولة زمنية للامتحانات، بتنسيق مع المدراء والهياكل المؤسسات وكذلك ممثلي الطلبة
المهندسين بهذه المؤسسات، حرصا على تدارك ما فات من الزمن الجامعي لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب”ّ.

يشار إلى ان طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، كانوا قد خاصوا سلسلة إضرابات عن الدراسة والامتحانات منذ أيام، تعبيرا عن رفضهم لما يعتبرونها “قرارات وزارية عشوائية”، فيما كان ملفهم قد وصل إلى قبة البرلمان.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مقتل شخص مجتمع

المخابرات والأمن يفكان لغز جريمة غامضة بتطوان.. استخراج جثة مدفونة داخل فيلا واعتقال 4 حُراس

مجتمع

الأمطار تقطع الطريق بين تطوان والحسيمة ونجاة ركاب “طاكسي” من الموت (صور)

مجتمع

بوشارب تعلن نجاح تنظيم مباريات جهوية لولوج مدارس الهندسة المعمارية

تابعنا على