أخبار الساعة، مجتمع

وزير العدل يشرف على توزيع شواهد النجاح على دفعة جديدة من خريجي الموثقين (فيديو)

نظم المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، صباح اليوم بالمعهد العالي للقضاء، حفل توزيع شواهد النجاح على خريجي دفعة سنة 2018 و2019.

وشكل هذا الحفل مناسبة لتكريم المتفوقين من الخريجين الموثقين والإشادة بمجهوداتهم ومثابرتهم خلال فترة الدراسة والتمرين، وأيضا فرصة لتقدير الجهود المحمودة التي تبذلها مختلف مكونات العدالة المغربية من أجل خلق بيئة ملائمة للتعلم وتوفير مناخ يعزز التميز، إضافة لمنح فرصة للخريجين الجدد الذين سيلجون الحياة المهنية، للمساهمة في تعزيز صرح التوثيق المغربي والمساهمة في الأمن التعاقدي، وذلك اقتداء بمن سبقهم من الموثقين.

وأوضح محمد بن عبد القادر وزير العدل، في تصريح لجريدة العمق، أن هذا الحفل يشكل فرصة لتكريم المتفوقين على خريجي دفعتي 2018 و2019، والبالغ عددهم 56 موثقا، مشيرا إلى أن هذه اللحظة تعبر على الأهمية التي باتت تحظى بها هذه المهنة بالمملكة.

وأكد بن عبد القادر أن عدد الموثقين عرف ارتفاعا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرا إلى أن عددهم ناهز سنة 2012 حوالي 850 موثق وموثقة، مضيفا أن العدد ارتفع خلال السنة الحالية ليصل لما مجموعه حوالي 2000 موثق.

وأبرز وزير العدل الدينامية التي باتت تعرفها هذه المهنة في منظومة المهن القانونية الأخرى خاصة من حيث التحديث والرقمنة وفي مجال إدماج المرأة، مشيرا في هذا الجانب إلى أن المرأة أصبحت تتقلد مناصب المسؤولية والقيادة في الهيئات الجهوية للمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب.

واعتبر المتحدث ذاته أن تتويج الموثقين المتفوقين يندرج في سياق تقريب الخدمات القانونية من المواطن وتعزيز الأمن التعاقدي للمغاربة، إضافة للدور الجوهري الذي يلعبه الموثقون في مجال المال والأعمال والاستثمار.

من جانبه أكد عبد اللطيف يكو رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، أن الهيئة دأبت منذ سنة 2011 على تنظيم حفل لتتويج المتفوقين في مجال التوثيق، وتعتبر، على حد قوله، فرصة للتعريف بالموثقين الجدد، والأهمية التي تحظى بها هذه المهنة بالمغرب خاصة لتعزيز الأمن التعاقدي.

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة تفعيل القوانين التطبيقية التي ستساهم، على حد تعبيره، في تأسيس معهد التكوين والتكوين المستمر للموثقين بالمغرب، الذي سيكون فرصة للطلبة الجديد من أجل تعزيز حضور المهنة وتطورها بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *