مجتمع

جمعيات تدق ناقوس الخطر حول منجم بـ”زاوية أحنصال” يهدد “البشر والحجر”

دعت هيئات وفعاليات مدنية بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال، وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، للتدخل العاجل قصد إيقاف الأشغال الجارية في منجم الرصاص والزنك بزاوية أحنصال وإيفاد لجنة التقييم البيئي للنظر في موقع المنجم والأخطار المحتملة التي سيسببها مستقبلا.

وأوضحت الهيئات في مراسلة تتوفر جريدة العمق على نسخة منها، أن الشركة المعنية بالأمر بدأت الأشغال بالمنجم المتواجد بمنطقة زاوية أحنصال على بعد أمتار من المنبع الأصلي لواد أحنصال، دون أن تأخذ بعين الاعتبار الجانب السلبي لهذا المنجم على صحة الساكنة.

وقالت الجمعيات الموقعة إن منطقة زاوية احنصال واحدة من المناطق التي لم تتأثر بعد بالملوثات في المغرب، مشيرة إلى انه يوجد بها العديد من القمم الجبلية يفوق ارتفاعها 3000 متر على سطح البحر، زهي موطن لأنواع نادرة من الطيور والنباتات والأشجار.

وذكرت ان زاوية احنصال تعرف تساقطات ثلجية مهمة، وهو ما يغذي الخزانات الجوفية والفرشات المائيةوينابيع الأنهار، فضلا عن كونها جزء من المحمية الجيولوجية Geoparِc M’goun.

وأشارت الهيئات والفعاليات المحلية بزاوية أحنصال، أن المنجم سيشكل خطرا كبيرا على الصحة والبيئة والاقتصاد بالمنطقة وبجهة بني ملال خنيفرة عموما، داعية إلى إيقاف العمل بمنجم الرصاص والزنك وحماية قرية زاوية أحنصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *