مجتمع

مسودة مشروع مرسوم تثير استياء متدربي التوجيه والتخطيط التربوي

12 مايو 2021 - 20:30

عبر متدربو السنة الأولى بمركز التوجيه والتخطيط التربوي عبر رسالة موجهة لوزير التربية الوطنية عن احتجاجهم على مسودة مشروع مرسوم إعادة تنظيم المركز.

وقال المتدربون إنهم فوجئوا بتداول مسودة مشروع مرسوم إعادة تنظيم المركز والتي “جاءت محطمة لكل الآمال، ومكرسة للحيف والإقصاء الذي سيجعل فوجنا ضحايا جددا ينضافون لهذه الهيئة”.

وسجل المتضررون عدم استحضار الوزارة لخصوصية هذا الفوج الذي ولج المركز وفق المذكرة الوزارية21/009 الصادرة بتاريخ 21 يناير2021 ووفق شروط مخالفة للمنصوص عليه بالمرسوم رقم2.85.723 الصادر في 7 شعبان 1407(6أبريل 1987) بإحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي، مما يجعل هذا الفوج مؤطرا بالمرسوم الجديد من حيث المدخلات و المخرجات.

وزادت مراسلة المتدربين “الشيء الذي لن يحصل باعتماد بعض مواد مسودة مشروع المرسوم الحالي المتداول والمؤطرة بالمذكرة الوزارية رقم 21/0362 الصادرة بتاريخ 6 أبريل 2021 في شأن إعداد مسودات الدفعة الثانية من مشاريع النصوص التطبيقية لأحكام القانون الإطار 17.51 والتي يعتبر تاريخ 11 ماي الجاري آخر جولات مناقشته قبل إخراجه في صيغته النهائية”.

وطالبت الوثيقة ذاتها بحذف أو تحيين المادة 35 بالشكل الذي يضمن لفوج 2020-2022 التخرج بالدرجة الأولى (دبلوم من الدرجة الأولى) والاستفادة من مخرجات المرسوم الجديد دون استثناء، وحذف الباب الرابع بمواده (19-20-21-22) من المرسوم مما يبقي فقط على التخرج كإطار مفتش في التوجيه التربوي أو مفتش في التخطيط التربوي من الدرجة الأولى بهدف توحيد المسارات المهنية وتحقيقا للإنصاف.

وشددت على ضرورة معادلة دبلوم التخرج بشهادة الماستر، لطبيعة التكوين المتين والقيمة التربوية للبحوث المنجزة بالمركز. مما يخول للخريجين متابعة البحث بسلك الدكتوراه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مدرج جامعة مجتمع

أساتذة باحثون يندّدون بفرض رسوم الدراسة الجامعية على الموظفين

مجتمع

رئيس هيئة الأطباء: الترخيص للأجانب بمزاولة مهنة الطب خطرٌ على صحة المغاربة

مجتمع

بشرى لساكنة زاكورة.. كلية متعددة التخصصات ترى النور بالإقليم قريبا

تابعنا على