سياسة

صحيفة: 3000 مهاجرا مغربيا مازالوا يتجولون في شوارع سبتة وأغلبهم يرفض العودة

06 يونيو 2021 - 23:00

أفادت صحيفة إسبانية أن ما لا يقل عن 3000 مهاجرا، من بين أكثر من 10000 شخصا دخلوا مدينة سبتة المحتلة قبل بضعة أسابيع، مازالوا يتجولون في شوارعها.

وأوضحت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية، أن حكومة سبتة تقدر عدد المهاجرين المغاربة الذين لم يعودوا بعد لديارهم بالمملكة المغربية، بحوالي 3000 مهاجر، مشيرة إلى أن ما يناهز الألف قاصر غير المصحوبين بذويهم، تم إيواءهم  في منشآت مكيفة.

كما أكدت الصحيفة في تقريرها، أن المئات من المهاجرين لا زالوا يتجولون في الشوارع وينامون في الهواء الطلق، خاصة في موانئ المدينة وفي المخيمات المهجورة، مضيفة أن أغلبهم يندرجون ضمن الملفات التي لم تعالجها بعد سلطات المدينة، حيث من المنتظر أن يصدر، حسب الصحيفة، قرار في الأيام المقبلة بطردهم وإعادتهم لموطنهم.

وأشارت “أوكي دياريو” إلى أن السكان المغاربة ارتفعوا بنسبة 16 في المائة في عهد حكومة بيدرو سانشيز في الأندلس، مضيفة أن  المهاجرين المغاربة يرفضون مغادرة مدينة سبتة المحتلة، وعدد منهم قدموا، حسب الصحيفة، طلبا للجوء.

وقال عبد الرحيم محمد، مستشار في حكومة مليلية، إن الرباط بإمكانها إعادة قاصريها بسهولة، مع التشاور مع سفير المملكة في إسبانيا للتعرف على جميع ملفات القاصرين ومعلوماتهم الشخصية والعائلية، مؤكدا أنه يوقع كل يوم على أمرين أو ثلاثة لإعادة القاصرين غير المصحوبين بذويهم.

من جهته ، اعتبر رئيس حكومة سبتة ، خوان فيفاس ، إلى أن أزمة الهجرة، التي استمرت لأكثر من 48 ساعة منذ الساعات الأولى من صباح 17 مايو وما تلاها من أزمة “اجتماعية وإنسانية وصحية”، (اعتبر) أصعب لحظة اضطر إلى إدارتها خلال أكثر من 20 عاما من توليه رئاسة حكومة سبتة.

وأكدت الصحيفة، أن فيفاس سيترأس ندوة لأحد المنتديات في مدريد، للتطرق بشكل مباشر لوضعية مدينة سبتة المحتلة، إضافة للأزمة الحدودية الخطيرة بين المغرب وإسبانيا، مشيرة إلى أنه سيتحدث أيضا عن المهاجرين القاصرين المتواجدين في المستودعات والمراكز الرياضية والمخيمات.

وكان بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والخارجية، أعلن أن الملك محمد السادس، جدد التأكيد للوزيرين المكلفين بالداخلية والشؤون الخارجية من أجل التسوية النهائية لقضية القاصرين المغاربة غير المرفوقين الموجودين في وضعية غير نظامية في بعض الدول الأوروبية.

ووفق البلاغ، فإن الملك محمد السادس أكد في عدة مناسبات، بما في ذلك لرؤساء دول أجنبية، التزام المملكة المغربية الواضح والحازم بقبول عودة القاصرين غير المرفوقين الذين تم تحديد هويتهم على الوجه الأكمل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الجزائر.. تهم فساد تقود لاعتقال وزير الموارد المائية السابق

سياسة

بعد التحاقه بـ”الحمامة”.. غياث يشيد بـ”مصداقية” أخنوش خلال زيارته لسطات

الفيدرالية الديمقراطية للشغل وجدة سياسة

الفيدرالية الديمقراطية للشغل تكتسح نتائج انتخابات قطاع العدل

تابعنا على