انتخابات 2021، سياسة

يحياوي يقدم وصفة لتحصين انتخابات 2021 من التحالفات الهشة والصراعات الانتخابية

قال أستاذ الجغرافيا السياسية وتقييم السياسات العامة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، مصطفى يحياوي، إنه مازال “مقتنعا اليوم أكثر من أي وقت مضى بضرورة إعلان أحزاب بعينها لتحالف قبلي يحصن نتائج انتخابات 8 شنتبر المقبل أولا من العودة إلى تحالفات حكومية هشة وغير منسجة، وثانيا لتفادي السقوط في صراعات انتخابية قد تؤدي في نهاية المطاف إلى إضعاف المشهد الحزبي برمته”.

وأوضح الأستاذ الجامعي، في سلسلة تغريدات على “تويتر”، إن أخف الضررين أن يحصل التفاهم على أساس تصحيح مسار التحالفات الحكومية من داخل المشهد الحزبي”.

ونبه يحياوي إلى أن “السياق الراهن والمنحى الذي يتجه إليه النقاش العمومي حول سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد “يبطنان بأن هناك من يروج للحاجة إلى فتح قوس 5 سنوات من الاشتغال خارج حسابات صناديق الاقتراع”

واعتبر يحياوي أن الحل يكمن في معالجة أعطاب المشهد الحزبي من الداخل، لا من الخارج”، موضحا أن الخيار الديمقراطي يفرض أحزابا قوية تمر من خلالها رغبات الأشخاص في التداول على السلطة.

واسترسل الأاستاذ الجامعي “أتفق مع المنتقدين للمشهد الحزبي الحالي على تشخيص الداء، ولكن أختلف مع كثر منهم على الحل. في رأيي الحاجة أن نغير بالمتاح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *