سياسة

الداكي: المجتمع لا يقبل من القاضي أي سلوك يزعزع ثقة المتقاضين في عدله

24 يونيو 2021 - 14:00

قال رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، إن المجتمع من القاضي أي سلوك يمس بوقاره أو يزعزع ثقة المتقاضين في عدله وحياده، وذلك في مداخلة له خلال ندوة بالرباط حول موضوع “الأخلاقيات القضائية”.

واستشهد الداكي بخطاب الملك محمد السادس في الذكرى 14 لعيد العرش، والذي جاء فيه: “مهما تكن أهمية هذا الإصلاح، وما عبأنا له من نصوص تنظيمية وآليات فعالة، فسيظل “الضمير المسؤول” للفاعلين فيه، هو المحك الحقيقي لإصلاحه، بل وقوام نجاح هذا القطاع برمته”.

ولذلك يضيف الذاكي، فإن “القاضي اليوم مدعو لأن يكون قدوة في وقاره وعلمه وهندامه وعلاقته بمحيطه الأسري والمجتمعي، فالقاضي لا يوزن بنفس الميزان الذي يوزن به باقي أفراد المجتمع، بل إن المجتمع يضع تمثلات خاصة للقاضي ترتبه في مصاف الفضلاء النزهاء العدول المبتعدين عن الشبهات”.

وشدد على أن الكل مدعوون للمساهمة في تكريس الأخلاقيات القضائية، فالمجلس الأعلى للسلطة القضائية يتحمل أمانة دستورية في صون الأخلاقيات القضائية وتقويم السلوك القضائي، والمسؤولون القضائيون مدعوون ليكونوا آباء مرشدين لباقي القضاة يؤطرونهم وينصحونهم وينبهونهم لما قد يقعون فيه من خلل أو زلل.

وزاد أن “الجمعيات المهنية مدعوة لنشر القيم القضائية والتحسيس بها، والإعلام مدعو لنشر الأخلاقيات والقيم القضائية النبيلة، ليس فقط من خلال تناول الممارسات المخلة بهذه الأخلاقيات، ولكن أيضا من خلال تسليط الضوء على الجوانب المشرقة من عمل القضاة وسلوكهم”.

وأبرز الداكي أن “رئاسة النيابة العامة وبتنسيق متكامل مع الرئاسة المنتدبة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ستعمل على السعي إلى تحقيق الغاية من إصدار مدونة الأخلاقيات القضائية، ألا وهي تملك القضاة بمبادئها في حياتهم اليومية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الناصيري وجوادر وبودريقة.. أحزاب سياسية تنزل بثقلها للانتخابات بالدار البيضاء

المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سياسة

الأمانة العامة للبيجيدي تقرر ترشيح العثماني وكيلا للائحة البرلمانية بالرباط

سياسة

حداد يقود لائحة الاستقلاليين بخريبكة.. وعباسي خارج حسابات الميزان في البرلمان

تابعنا على