مغاربة العالم

مرصد للهجرة يستنكر “الإجحاف” الذي طال مغاربة العالم في النموذج التنموي

25 يونيو 2021 - 19:30

نظم المرصد الأورو مغربي للهجرة لقاء سلط الضوء فيه على المبادرة الملكية الأخيرة، الرامية لتسهيل دخول مغاربة العالم إلى وطنهم خلال الصيف الحالي، إضافة لحضور مغاربة العالم في تقرير النموذج التنموي الجديد.

وأشاد علي الزبير رئيس المرصد الأورو مغربي للهجرة، خلال الندوة الصحافية، بالمبادرة الملكية التي تهدف إلى تسهيل تنقل المغاربة المقيمين بالخارج خلال الفترة الصيفية، مشيرا إلى أن هذا المبادرة كان لها أثر إيجابي على المواطنين المغاربة بالخارج.

واستحضر المتحدث ذاته الصدى الكبير الذي رافق عملية دخول مغاربة العالم إلى وطنهم، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، مؤكدا أن هذه المبادرة أثبتت بالملموس المكانة الكبيرة التي تتمتع بها هذه الفئة في الاستراتيجيات السياسية الوطنية.

من جهة ثانية، استنكر الزبير، ما اعتبره، إجحافا في حق مغاربة العالم في تقرير النموذج التنموي الجديد، مضيفا أن الجالية المقيمة بالخارج لم تحظ، على حد تعبيره، بالمكانة التي تستحقها.

ويتمثل الإجحاف الذي طال مغاربة العالم، حسب المرصد الأور مغربي للهجرة، في تخصيص صفحة واحدة فقط للجالية المغربية تحمل رقم 141، والذي صيغ، حسب رئيس المرصد، دون تشاور مع ممثلين عن الجالية.

وطالب الزبير بضرورة تفعيل النصوص الدستورية التي تضمن حق المغاربة المقيمين في الخارج في المشاركة في الاستحقاقات السياسية، وضمان تمثيلهم في المؤسسات الاستشارية، وهيئات الحكامة الجيدة، التي يحدثها الدستور أو القانون.

كما شدد المتحدث ذاته على ضرورة أن يصبح مجلس الجالية بالخارج هيئة دستورية وليست فقط استشارية، مذكرا بأن المجلس يحرص على حفاظ مغاربة العالم على أواصر الارتباط الوثيق بهويتهم المغربية، ولاسيما ما يتعلق بتعليم اللغات والتربية الدينية والعمل الثقافي، مع ضمان حقوقهم وصيانة مصالحهم، وإبداء الراي بشأن المشاركة في المؤسسات ومختلف مجالات الحياة الوطنية والنهوض بالأعمال الموجهة لفائدتهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مغاربة العالم

مغاربة بالصين مهددون بالسجن أو الترحيل بسبب عدم تجديد السفارة لجوازات سفرهم

مغاربة العالم

بوصوف: مغاربة العالم “خزان خبرة” من شأنه المساهمة في جهود التنمية

مغاربة العالم

وزارة الجالية تخلد اليوم الوطني للمهاجر وتؤكد على دور مغاربة العالم في تنزيل النموذج التنموي (فيديو)

تابعنا على