المغرب العميق، مجتمع

شبكة تطالب بتجهيز الواحات بوحدات إخماد الحرائق وتعويض المتضررين

فاطمة الطوداني – صحفية متدربة

دعت شبكة الجمعيات التنموي بواحات الجنوب الشرقي، إلى تجهيز هذه الأخيرة، بوحدات وتجهيزات حديثة لإخماد الحرائق، وتعويض الفلاحين المتضررين، وذلك بعدما تعرضت “واحة اوفوس”، الأحد الماضي، لحرائق مهولة التهمت عددا كبيرا من أشجار النخيل والأشجار المثمرة التي تشكل مصدر دخل الساكنة.

وأعلنت شبكة RADOSE من خلال بيان تتوفر “العمق” على نسخة منه، تضامنها اللامشروط مع ساكنة الواحة والقصور المتضررة، بسبب ما تتعرض له الواحة من تدمير نتيجة الحرائق وما يتهددها من جفاف بسبب استنزاف الثروات المائية الجوفية مما يؤثر على إستمراريتها كنظام ايكولوجي هش .

ودعت الشبكة في البيان ذاته، السلطات وكل من يعنيه الأمر إلى التدخل العاجل للتخفيف عن المتضررين من الحرائق الأخيرة باعتماد مقاربة جبر الضرر وذلك بتعويض الفلاحين مواساة لهم بما تكبدوه من خسائر فادحة في هذه الكارثة بيئية.

وفي نفس السياق، دعت الشبكة، المجتمع المدني وجميع المؤسسات والهيئات والفعاليات المهتمة بالبيئة للتكتل وتنسيق الجهود لحماية الواحات باعتبارها نظاما ايكولوجيا ذو أهمية بيئية عالمية لمماثلتها للأهمية التي تحضي بها الجزر البحرية واعتبارا الواحات جزرا وسط الصحاري يجب أن تحظى بالاهتمام اللازم من طرف الصندوق الأخضر للمناخ FVC.

وأشارت شبكة الجمعيات التنموي بواحات الجنوب الشرقي إلى بعض الحلول التي يمكن أن تحد من الحرائق في المستقبل، من خلال “انجاز برامج مندمجة في الواحة و تنقية شاملة للأعشاش وترسيخ مقاربة تنموية محورها الإنسان، القيام بحملات تحسيسية وسط الساكنة للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية، تجهيز المنطقة بوحدات و تجهيزات حديثة لإخماد الحرائق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *