انتخابات 2021

مراكش.. الحضور الافتراضي يطغى على الميداني ووجوه جديدة تترشح للانتخابات التشريعية

31 أغسطس 2021 - 20:00

في الوقت الذي اشتد فيه التدافع والمنافسة للاستحقاقات الانتخابية المزمع تنظيمها يوم الأربعاء 8 شتنبر القادم، على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرف شوارع المدينة الحمراء حالة من “البرود” على مستوى الحملات الانتخابية، ساهمت فيه الوضعية الوبائية التي فرضت فيها السلطات إجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ووجدت الأحزاب نفسها مرغمة على “قلب اللعب” وإثبات حضورها بالكبسولات والملصقات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن كان التواجد في وقت سابق محصورا على حزبين أو ثلاثة.

كما تعرف اللوائح التي تقدمت بها جل الأحزاب بالمدينة الحمراء وجوها جديدة، منها من تقدم للانتخابات التشريعية والجماعية أول مرة، وآخرون غيروا انتماءاتهم الحزبية وظفروا بتزكيات لقيادة لوائح الأحزاب.

وفي ما يلي اللوائح بأسماء وكلائها، المنافسة داخل عمالة مراكش خلال الانتخابات التشريعية، المزدوجة والخاصة بالنساء:

دائرة المدينة سيدي يوسف بن علي

تضم دائرة سيدي المدينة سيدي يوسف بن علي بعمالة مراكش، والتي تعتبر من أصعب الدوائر الانتخابية بالمدينة الحمراء، ثلاث مقاعد برلمانية، يتنافس عليها 16 حزبا.

ودخل حزب العدالة والتنمية المنافسة بالعمدة الحالي، محمد العربي بلقايد، فيما قدم حزب الأصالة والمعاصرة العمدة السابقة، فاطمة الزهراء المنصوري، وحزب الاستقلال بعبد العزيز دريويش، ونائب العمدة الحالي، يونس بنسليمان، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وخالد الفتاوي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وأنس أبو الكلام عن حزب التقدم والاشتراكية.

كما رشح  حزب الاتحاد الدستوري، اسماعيل امغاري في ذات الدائرة، وفؤاد الشادلي عن الحركة الشعبية، وفتح الله الحلاج عن الحزب المغربي الحر، وأنس أملاح عن حزب الوحدة والديمقراطية، ونور الدين أبو طالب عن حزب الأمل، وفدوى بومزيرة عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

ودخل غمار المنافسة أيضا في دائرة المدينة، ربيع بن عدي عن حزب البيئة والتنمية المستدامة، ورقية مسرير عن حزب الخضر المغربي، ومراد الحيمل عن حزب النهضة، ووعد زريكم عن حزب الاشتراكي الموحد.

دائرة المنارة

تعد دائرة المنارة بعمالة مراكش أكبر دائرة انتخابية بعمالة مراكش، من ناحية المساحة الجغرافية، تتنافس فيها أيضا 16 لائحة حزبية على ثلاثة مقاعد برلمانية.

وتقدم حزب الأصالة والمعاصرة بمرشحه طارق حنيش، وحزب الاستقلال بعبد الرزاق أحلوش، وعبد الواحد الشفقي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد تولة عن حزب العدالة والتنمية، وخالد الزويني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

فيما قدم حزب الشورى والاستقلال أحمد لواء الدين، وعبد المجيد العيساوي عن حزب الاتحاد الدستوري، وعز العرب بوغالب عن الحزب المغربي الحر، وعبد الفتاح زيزي عن تحالف فيدرالية اليسار، ومحمد أيت أمبارك عن حزب الإنصاف.

ورشح حزب التقدم والاشتراكية الحسين وايير للمنافسة في دائرة المنارة، كما رشح حزب النهضة بدر سرحاني عن حزب النهضة، وعبد الرحيم تق تق عن حزب الحركة الشعبية، وثريا بلوالي عن حزب البيئة والتنمية المستدامة، والحسن ايت القاضي عن الحزب الاشتراكي الموحد، وعادل رجا عن حزب الوحدة والديمقراطية.

دائرة جليز النخيل

تضم دائرة جيليز هي الأخرى 3 مقاعد، وتتبارى عليها 14 لائحة مكونة من، فاطمة الزهراء بن الطالب عن حزب الأصالة والمعاصرة، والرشيد بن الدريوش عن حزب الحركة الشعبية، وزكية المريني عن حزب التقدم والاشتراكية، ورشيد تمادلي عن حزب الاتحاد الدستوري، ومحمد نجيب الخالدي عن حزب الاستقلال.

وقدم حزب العدالة والتنمية، يوسف أيت الحاج لحسن عن حزب العدالة والتنمية، واسماعيل البرهومي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد بنشقرون عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وادريس نصير عن حزب الشورى والاستقلال.

كما رشح حزب النهضة محمد بن موح لخوض المنافسة في انتخابات 8 شتنبر، والمهدي بن العيفر عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، ومولاي رشيد الإدريسي عن تحالف فيدرالية اليسار، وعبد الجليل المحراب عن الحزب المغربي الحر، وعبد اللطيف كنديري، عن الحزب الاشتراكي الموحد.

اللائحة النسائية

أما بخصوص اللائحة التشريعية الجهوية المخصصة للنساء، فتتنافس 15 امرأة على 10 مقاعد، وهي، سناء البنين عن حزب الاتحاد الدستوري، وعائشة الكوط عن حزب العدالة والتنمية، وعزيزة بوجريدة عن الحركة الشعبية، ونادية بزندفة عن حزب الأصالة والمعاصرة، وسارة أبدوح عن حزب الاستقلال، ومريم المسقي عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وخديجة بولمان عن حزب الديمقراطيون الجدد.

كما قدم حزب التجمع الوطني للأحرار مريم الرميلي، ومليكة اخشخوش عن حزب التقدم والاشتراكية، ووفاء الحنين عن حزب الأمل، وثريا البلايلي عن الحزب الاشتراكي الموحد، وحنان فطراس عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكلثومة زكي عن تحالف فيدرالية اليسار، وسكينة كريش عن حزب الوحدة والديمقراطية، وفوزية التباعي عن حزب النهضة والفضيلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

خلافات داخل الاستقلال بالدار البيضاء ببسبب مقعد في مجلس المستشارين

برلماني انتخابات 2021

البرلماني التجمعي توفيق كميل يتجه للاستقالة من منصب نائب عمدة الدار البيضاء

انتخابات 2021

المحكمة الإدارية بوجدة تطيح برئيس وأعضاء جماعة الناضور

تابعنا على