انتخابات 2021

العائلات الانتخابية.. عندما تتحكم رابطة الدم في ترشيحات الأحزاب

02 سبتمبر 2021 - 12:30

في الوقت الذي سلطت فيه الأضواء على ظاهرة الترحال السياسي التي انتعشت قبيل انتخابات 8 شتنبر، انتبه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى هيمنة عدد من العائلات على لوائح الترشح في الدوائر الانتخابية لبعض المدن.

واستفردت عائلات بالحصول على تزكيات بعض أحزاب في عدد من المدن، حيث يتم توزيع المواقع بين أفراد العائلة الواحدة، فمنهم من يترشح للبرلمان عبر الدائرة المحلية أو الجهوية ومنهم من يترشح لمجالس الجماعات أو الجهات.

وتعد عائلة الوافد الجديد على حزب جبهة القوى الديمقراطية وعمدة مدينة فاس السابق، حميد شباط، من أبرز العائلات التي هيمنت على “غنيمة” التزكيات لحزب “الزيتونة” بالعاصمة العلمية فاس.

وفي الوقت الذي حظي فيه حميد شباط بتزكية الحزب لقيادة لائحته للانتخابات الجماعية بمقاطعة زواغة، حظيت زوجته فاطمة طارق بتزكية الحزب ذاته لقيادة اللائحة النسائية بنفس الدائرة.

نجل عمدة فاس السابق، نوفل شباط، نال حظه أيضا من كعكة التزكيات، حيث رشحه حزب جبهة القوى الديمقراطية للانتخابات التشريعية، وصيفا للائحته بدائرة تازة.

كما رشح حزب جبهة القوى الذيمقراطية كذلك ريم شباط، ابنة حميد شباط، وكيلة للائحة الجهوية التشريعية، كما ترشح معها ضمن نفس اللائحة في المرتبة الثالثة زوجها ملوك العلوي الفضيلي.

وفي مدينة بوجدور منح حزب الاستقلال التزكية لست أفراد من عائلة واحدة، لخوض غمار الانتخابات التشريعية والجماعية، وهي عائلة رئيس البلدية والنائب البرلماني أبا عبد العزيز.

ورشح حزب الميزان عبد العزيز أبا وكيلا للائحته التشريعية بالدائرة الانتخابية بوجدور، فيما رشح عددا من أفراد عائلته في الدوائر الانتخابية الجماعية وهم؛ العالم أبا، وعبد العزيز أبا، وتكبر أبا، والبشير أبا، وعزيزة أبا، وامحمد أبا.

عائلة ولد الرشيد أيضا من بين العائلات التي هيمنت على تزكيات حزب الاستقلال بجهة العيون الساقية الحمراء، حيث رشح “الميزان” منسقه بجهات الصحراء الثلاث ورئيس المجلس البلدي مولاي حمدي ولد الرشيد لقيادة لائحتيه التشريعية والجماعية بالعيون، وتلاه في الرتبة الثانية في لائحة الانتخابات الجماعية ابنه محمد ولد الرشيد.

كما أعطى حزب الاستقلال التزكية كذلك لسيدي حمدي ولد الرشيد، ابن أخ رئيس المجلس البلدي للعيون، لقيادة لائحته للانتخابات الجهوية بجهة العيون الساقية الحمراء.

أما حزب التجمع الوطني للأحرار فقد اختار منح التزكية للبرلماني ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي بنور عبد القادر قنديل وكيلا للائحة الدائرة الانتخابية التشريعية سيدي بنور، فيما ترشح ابنه ياسر قنديل باللائحة ذاتها في المرتبة الثانية.

من جهته اختار حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية منسقه الجهوي المهدي العالوي وكيلا للائحته التشريعية بالدائرة الانتخابية الرشيدية، وابنه محمد العالوي وكيلا للائحة مجلس الجهة، فيما تمت تزكية ابنه الآخر اسماعيل العالوي لخوض الانتخابات الجماعية بدائرة ملعب بالرشيدية.

وفي الدائرة الانتخابية الصخور السوداء بمدينة الدار البيضاء، رشح حزب العدالة والتنمية عبد الرحمان اليعقوبي وكيلا للائحة انتخاب أعضاء مجالس المقاطعات، وزوجته رحمة بنور في الجزء الثاني من اللائحة ذاتها، بينما ترشحت ابنتهما إيمان اليعقوبي في الجزء الثاني من لائحة انتخاب أعضاء مجالس المقاطعات بالدائرة الانتخابية عين السبع.

وفي لائحة الانتخابات الجماعية بدائرة الصخور السوداء، رشح البيجيدي أيضا معاد شوى في المرتبة السادسة بالجزء الأول من اللائحة، فيما ترشحت زوجته نجوى الساجي في المرتبة الرابعة من الجزء الثاني الخاص بالنساء باللائحة ذاتها.

الحزب الاشتراكي الموحد، الذي اختار خوض الانتخابات هذه المرة بعيدا عن يافطة فيدرالية اليسار، لم يسلم أيضا من هذه الظاهرة، حيث رشح أمينته العامة نبيلة منيب على رأس اللائحة الجهوية التشريعية، كما رشح ابنة منيب إيمان حجي وشقيقها توفيق منيب ضمن اللائحة البرلمانية للدائرة الانتخابية النواصر التي يقودها القاضي أشرف.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

قيادات حزب البام انتخابات 2021

حزب الأصالة والمعاصرة يكتسح انتخابات رؤساء المجالس الجماعية بعمالة مراكش

انتخابات 2021

بعد تحالفه مع رفاق منيب.. الأصالة والمعاصرة يظفر برئاسة جماعة أزيلال

انتخابات 2021

تحالف بين 7 أحزاب يمنح “الاستقلال” رئاسة مجلس جماعة الجديدة

تابعنا على