أدب وفنون

رشيد غلام: العرب لا يقبلون بالفنان المثقف المشارك في السياسة

رشيد غلام

عبر الفنان المغربي رشيد غلام عن استيائه من الصورة السائدة عن الفنان لدى غالبية المجتمعات العربية، وذلك بعد الجدل الذي أثاره إعلان مجموعة من الفنانين المغاربة عن انتماءاتهم السياسية خلال الانتخابات التي جرت في المملكة قبل أيام.

وقال غلام في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه “ترسخ مع الأسف في عقول العرب أن دور الفنان هو الفرجة والتهريج والانصهار مع السلطة وخدمة أجنداتها، إذ لا يقبل منه الدعوة للحرية والعدل والكرامة فيما يقبل منه الدعوة للرذيلة والخنوع والفساد والطاعة”.

وأضاف غلام، أن العرب “لا يقبلون بأن يكون الفنان مثقفا مشاركا بالمعرفة ومحصلا للعلوم، لكنهم يقبلون به بليدا غرا لا يتقن إلا الحديث عن سفاسف الأمور”، لافتا إلى أن ملايين المعجبين يتشاركون صورته بقصة شعر جديدة أو أثناء تواجده على يخت.

واعتبر غلام، أن العرب “لا يقبلون بالفنان المشارك في السياسة أو من يتخذ موقفا ضد سياسة الحاكم، لأنهم يعتبرون أنه يجب أن يكون حيث أراد الحاكم مادام الأخير في وعي العرب هو الوطن، وإلا فإنه سيعتبر خائنا للوطن”.

وأشار ذات المتحدث، في تدوينته إلى أن “الذوق الفني عند العرب يتشكل تبعا لمواقفهم من الفنانين ومدى انسجام هؤلاء مع مزاج العرب السياسي والفكري، فالعربي يعجبه فنك مادام يعجبه موقفك وسيغير موقفه من فنك مباشرة إذا غيرت موقفك الفكري، ذائقة فنية عاطفية لا تعرف المفاصلة بين الفني والشخصي” حسب تعبير غلام.

يشار إلى أن إعلان عدد من الفنانين المغاربة لانتمائاتهم السياسية ودخول البعض منهم لقبة البرلمان خلال الانتخابات الأخيرة أثار جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انقسموا بين مرحب وداعم وبين منتقد اعتبر أن مكان الفنان الطبيعي هو شاشات التلفزيون والسينما والمسارح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *