مجتمع

عضو باللجنة العلمية: يصعب تلقيح أصحاب الحساسية المفرطة.. ويسمح للحوامل بـ”سينوفارم”

قالت عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، أمينة بركات، إن الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، وانتفاخ في المسالك الهوائية، يصعب تلقيحهم، نظرا لما قد يترتب عن ذلك من عواقب صحية وخيمة.

وأوضحت بركات في بث مباشر على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة بموقع “فيسبوك”، أن هؤلاء الأشخاص ستسلم لهم وثيقة مصادق عليها من لدن السلطات الصحية، تسمح لهم بالتنقل في أرجاء الوطن بحرية تامة.

وبخصوص النساء الحوامل، أشارت المتحدثة إلى أنه بإمكانهن تلقي جرعة من لقاح سينوفارم فقط، ابتداء من الشهر الأول من الحمل، فيما يُسمح للقاحات الأخرى انطلاقا من الشهر الرابع.

وشدد عضو اللجنة العلمية للتلقيح على أن بروتوكول تلقي الجرعة الثالثة لا يختلف عن الأوليين، وذلك بعد ستة أشهر من الجرعة الأولى.

ونفت الخبيرة تسجيل أي مضاعفات خطيرة متعلقة بالتلقيح، قائلة: “اللهم بعض الأعراض العادية، كالحمى والآلام “، موضحة أن اللجنة العلمية للتلقيح قامت بتتبع اللقاح عبر مراحل، ما أظهر سلامته ونجاعته.

وشدد علىأهمية التلقيح ضد كورونا كحل وحيد للقضاء على هذا الوباء، مشيرى إلى أن إقرار جواز التلقيح يروم المساهمة في القضاء على الجائحة، وعودة الحياة الى طبيعتها .

وقالت إن نسبة الملقحين بلغت 77 في المائة، “ورغم ذلك فلا زلنا في أمس الحاجة الى تحقيق مناعة جماعية عن طريق تلقيح شامل وكامل “.

وبخصوص تلقيح الأطفال، أوضحت أن استهداف هذه الفئة من المجتمع، جاء بعد تسجيل إصابة الأطفال بالفيروس بشكل كبير خلال الموجة الثانية، أي بعد ظهور المتحور “دلتا”، على عكس الموجة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *