مجتمع

“الصحراء غير قابلة للتفاوض” .. هكذا تفاعل الإعلام الدولي مع خطاب الملك

07 نوفمبر 2021 - 17:40

تفاعلت وسائل إعلام دولية مع الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس أمس السبت بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء التي تصادف السادس من نونبر من كل سنة.

وتصدر عنوان “الصحراء ليست للتفاوض” معظم الجرائد الدولية التي غطت الحدث، وبهذا العنوان إحتارت جريدة “الموندو الإسبانية” الحديث عن الخطاب الملكي، مشيرة إلى ما أورده الملك في خطابة: “بالنسبة للمغرب، فإن صحرائه غير قابلة للتفاوض”، ثم وافق على “التزام” البلاد بالمفاوضات داخل الأمم المتحدة “لصالح حل سلمي”.

وقالت الصحيفة إن الملك رحب بالقرار الأمريكي الذي اعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، في دجنبر الماضي، والذي وصفه بأنه “مصدر فخر” للمملكة و”نتيجة طبيعية للدعم المستمر للإدارات الأمريكية السابقة ومساهمتها البناءة في إيجاد حل لقضية الصحراء “.

صحيفة روسيا اليوم بدورها كتبت ” العاهل المغربي: الصحراء ليست للتفاوض”، ونقلت عن الملك قوله: “إن السيادة على الصحراء لم تكن مطروحة للتفاوض، وإن مغربيتها حقيقة ثابتة لا نقاش فيها”.

وأضاف الموقع أن العاهل المغربي أكد على أن بلاده لن تبرم اتفاقات اقتصادية وتجارية لا تشمل تلك المنطقة ولن تتعاون مع أي أطراف لا تعترف بمغربيةِ الصحراء.

وبنفس العنوان تحدثت صحيفة DW الألمانية عن الخطاب الملكي، حيث أوردت أن خطاب الملك الذي يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الجزائرية توترا ملحوظا، أشار إلى أن المغرب “لا يتفاوض على صحرائه”.

وقالت الصحيفة إن الملك شدد في الخطاب الذي يأتي في خضمّ توتّر مع الجزائر حول المستعمرة الإسبانية السابقة، على أن “مغربية الصحراء لم تكن يوماً، ولن تكون أبداً مطروحة فوق طاولة المفاوضات”.

جريدة LE POINT الفرنسية تناولت الخطاب الملكي، لافتة إلى أن العاهل المغربي شدد في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي “اليوم كما في الماضي، لن يكون موضوع مغربية الصحراء مطلقا على جدول أعمال أي مفاوضات”. “في الواقع ، إن الطابع المغربي للصحراء حقيقة ثابتة وغير قابلة للتغيير.

موقع الجزيرة بالانجليزية قال إن العاهل المغربي الملك محمد السادس أكد في خطاب الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء التي شارك فيها 350 ألف مغربي في الصحراء عام 1975 إن الصحراء ا”غير قابلة للتفاوض”.

وزاد الموقع أن الملك قال: “اليوم كما في الماضي، لن تكون السيادة المغربية على الصحراء محل نقاش”.

أما جريدة “الباييس” الاسبانية فقالت إن ملك المغرب يطلب من شركائه اتخاذ مواقف أكثر “جرأة ووضوحا” بشأن الصحراء الغربية.

وقالت إن الملك استبعد تقديم أي تنازلات لاستفتاء تقرير المصير في الصحراء المغربية. “بالنسبة للمغرب ، لا يمكن أن تكون الصحراء موضوع تفاوض.

وفي سياق آخر، قالت الصحيفة إن العاهل المغربي تجنب الإشارة إلى الجزائر، ولم يحمل خطابه ردا على الرئاسة الجزائرية التي تتهم الجيش المغربي بتفجير وقتل ثلاثة سائقي شاحنات جزائريين أثناء سفرهم عبر الصحراء يوم فاتح نونبر الجاري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ولد علي منذ 4 أسابيع

صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء الله أكبر تحيا المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى الكويرة، الصحراء الشرقية جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية،ايها الإخوة المغاربة الجهاد الجهاد إلى الأمام من أجل حق وحرية الشعب والوطن الواحد من طنجة الى الكويرة الله الوطن الملك

مقالات ذات صلة

الجامعة مجتمع

طلبة جامعة وجدة يعلنون الحداد على الجامعة المغربية بعد قرار بنموسى

مجتمع

رفاق مخاريق يجددون رفضهم لمحاولة السطو على مقرهم بوادي زم

مجتمع

مصرع خمسيني بعد سقوطه من سطح منزل أسرته بتطوان (صورة)

تابعنا على