مجتمع

المهنيون يكشفون أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بالمغرب (فيديو)

16 نوفمبر 2021 - 21:20

كشفت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن ارتفاع  أسعار الدواجن، راجع بالأساس  إلى عنصرين اثنين، الأول مرتبط بتداعيات جائحة كوفيد19، التي تسببت في إغلاق المطاعم ومنع ممونو الحفلات باعتبارهم أكبر الفئات المقتنية للدواجن، وغيرهم من القطاعات الأكثر استهلاكا لهذا النوع من اللحوم.

أما السبب الثاني، تقول الفيدرالية خلال ندوة نظمتها اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، فهو مرتبط بارتفاع أسعار المواد الأولية التي تستعمل في علف الدواجن، أي الشعير والصوجا والذرة والمواد الغذائية المكملة، بسبب ارتفاع ثمن النقل البحري الدولي.

وزاد الكاتب العام للفيدرالية أحمد فاضل سببا ثالثا، حيث صرح بأن ارتفاع ثمن المواد الأولية المستعملة في العلف قد لا تكون سببا أحيانا في غلاء أسعار الدواجن، بل يمكن ربط هذا الارتفاع في الأسعار كذلك، بتراجع العرض وكثرة الطلب على الدواجن في السوق الوطنية.

كما قال مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، شوقي الجيراري، بأن تذبذب أسعار الدواجن باستمرار،  راجع أيضا  لعدم توفر مجازر عصرية للدواجن، لأن هذه المجازر تلعب دورا على مستوى استقرار الكلفة المادية، كما لها دورا صحيا، كما رجح المتدخلون  دور الوسطاء الكثر بين المربي والمستهلك في ارتفاع ثمن الدواجن.

هذا، وبلغت قيمة الدجاج حسب آخر إحصائيات قطاع الدجاج لسنة 2020، إلى 10.60 درهم للكيلوغرام للدجاج الحي من الضيعة، فيما بلغ سعر البيع المتزن للديك الرومي 13.20 درهم للكيلوغرام الحي انطلاقا من الضيعة، بينما بلغ استهلاك الفرد من لحوم الدواجن في 2020، 19.2 كيلوغرام،  أي أن الاستهلاك عرف تراجعا خلال هذه السنة على حساب سنة 2019، حيث بلغت حصة  الفرد من الاستهلاك 22.1 كيلوغرام.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الأصالة والمعاصرة مجتمع

طالبت بلقاء الوزيرة.. نقابة تدعو المنصوري لفضح “الفساد الذي عشّش في الوكالات الحضرية”

مجتمع

“الننينجا تيك” و”SMART –SGE”.. تقنيتان صرف عليهما بنعزوز من المال العام وفشل في صيانة الطرق السيارة (صور)

مجتمع

الموقع الرسمي لوزارة بنموسى خارج الخدمة تزامنا مع ملء استمارات مباريات التعليم

تابعنا على