أخبار الساعة، مجتمع

طلبة بمكناس يراسلون مفتش وزارة التعليم العالي للوقوف على سبب “إقصائهم” من الدكتوراه

عبد اللطيف ميراوي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

دعا خريجو ماستر الأسرة والقانون لموسم 2020/2021 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للاطلاع على ملفات الدكتوراه بالكلية وما يشوبها من “خروقات” للوقوف على سبب إقصائهم من مباراة لولوج سلك الدكتوراه.

وقال الطلبة في شكاية موجهة للمفتش العام إنه تم إقصاؤهم من اجتياز مباراة الولوج إلى سلك الدكتوراه بعدما قاموا بالتسجيل القبلي عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك وقاموا بسحب وصل التسجيل.

وأضاف المتضررون أنهم فوجئوا بإقصائهم مع أن ملفاتهم تستجيب لشرطي المباراة المتمثلين في الحصول على شهادة الماستر في القانون الخاص والاستحقاق المتمثل في المغدل العام لشهادة الماستر.

وكان ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، خالد السطي، قد وجه سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول حرمان طلبة ماستر بكلية الحقوق في مكناس من اجتياز مباراة الدكتوراه.

وقال السطي في سؤاله إن طلبة من ماستر الأسرة والقانون فوجي 2020، و2021 تفاجؤوا بعدم إدراج أسمائهم ضمن لوائح المدعوين لوضع ملفات ترشيحهم لاجتياز مباراة دكتوراه بمختبر العلوم القانونية والديداكتيكية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة مولاي اسماعيل في مكناس.

وأضاف المستشار ذاته، “فبالرغم من توفر المعنيين بالأمر على الشروط النظامية المطلوبة في عملية الانتقاء الأولي، والمتمثلة في شهادة الماستر في القانون الخاص والاستحقاق العلمي، إلا أنه لم يتم استدعاؤهم لهذه المباراة التي ستجرى يوم 20 نونبر الجاري”.

وأحاط المستشار السطي وزير التعليم العالي علما أن المتضررين استعانوا بمفوض قضائي لتبليغ تظلماتهم لإدارة الكلية من أجل مباشرة الدعوى أمام القضاء الإداري لإنصافهم.

واستفسر المعني بالأمر عن الإجراءات والتدابير التي يعتزم الوزير اتخاذها من أجل تمكين الطلبة من حقهم في المشاركة في هذه المباراة والتدابير الموجهة للجهة الإدارية التي مارست التعسف في حقهم، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *