مجتمع

عبارة “الشبه طبي” تجر وابل من الانتقادات على أيت الطالب ودعوة لحذفها من مراسلاته

استغرب المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين استعمال عبارة “الشبه الطبي” للإشارة إلى أطر التمريض وتقنيات الصحة، معتبرين استعمال اللفظ في بلاغات ومراسلات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية “مجانبة للواقع وغير مواكبة لتطور علوم التمريض والعلوم الصحية”.

وقالت النقابة في بلاغ شديد اللهجة، إن لفظ “الشبه طبي” لا علاقة له بمهنة التمريض وتقنيات الصحة، موضحين أن العلوم التمريضية ليست بعلوم شبه طبية، بل علوم تمريضية قائمة بذاتها عبر ربوع العالم، ولها نظرياتها وأسسها العلمية ومراجعها وكلياتها.

ودعت النقابة المذكورة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى حذف استعمال العبارة المذكورة من مراسلات الوزارة وعلى الموقع الرسمي للوزارة.

وقالت إن هناك من يصر على توظيف المصطلح في غير محله وربطه بفئة الممرضين وتقنيي الصحة، مشيرين إلى  بلاغ الوزارة الأخير بمناسبة رأس السنة، والتي عبرت في الأخيرة عن شكرها وامتنانها للأطر الصحية علة تضحياتها الجسام خلال جائحة كورونا.

كما طالبت بتصحيح الوضع وحذف الحشو نهائيا عند الإشارة للممرضين وتقنيي الصحة، لأن لهم تسميتهم القانونية والعلمية ولا تحتاج من يجتهد للبحث عن إسم آخر.

يشار أن الرسالة الأخيرة لوزارة الصحة، في بداية فقرتها الثالثة، ضمت عبارة “إذ أثمرت الجهود الحثيثة لوقوف مختلف التكوينات الطبية والشبه طبية والتقنية والإدارية الصحية الوطنية في الصفوف الأولى لمواجهة كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أحمد العصامي
    منذ سنتين

    الأطر الشبه الطبية يقصد بها "أعوان الحراسة" التي أصبح دورها محوريا في منظومتنا الصحية.

  • الدكتور عبدالرزاق
    منذ سنتين

    هذا مجرد تنوعير من الفرمليا المصطلح موجود حتى في الاستعمال الفرنسي... لكن الممرضين يكرهون تسميتهم بأي مصطلح سوى ما ابتدعوه بزعمهم أنهم [ أطر طبية] زعما حنا بحال الأطباء؟؟؟ ما شي فرمليا