مجتمع

أرباب المخابز قلقون من الارتفاع المستمر لأسعار المواد الأولية ويطالبون بحوار جاد

12 يناير 2022 - 20:00

سجلت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات “بقلق شديد، الارتفاع المهول والمستمر للمواد الأولية التي تدخل في صنع الخبز والحلويات ومواد التلفيف”.

ودعت الفيدرالية في بيان عقب جمعها العام العادي يوم 8 يناير 2022 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة الدار البيضاء، ” الحكومة إلى حوار جاد وفعال يتم بموجبه رسم مخطط استراتيجي لتأهيل وتطوير القطاع عبر مقاربة شمولية ومسؤولة”.

أرباب المخابز، خلال هذا اللقاء الذي عُقد بشعار “تأهيل قطاع المخابز في ظل استراتيجية الجيل الأخضر”، بحضور ممثلي المكاتب الجهوية والمكاتب المحلية على المستوى الوطني، ثمنوا  “روح المسؤولية التي يتحلى بها مهنيو قطاع المخابز والحلويات رغم الظرفية الصعبة التي يمرون بها جراء تداعيات جائحة كورونا”.

كما عبرت الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات عن “الانخراط الجاد والمسؤول في إنجاح الورش الملكي الرامي الى تعميم التغطية الاجتماعية وادماج القطاع غير المهيكل عبر مقاربة تشاركية مع المؤسسات الحكومية والشركاء”.

وكشفت حكومة عزيز أخنوش، على لسان وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، عن جملة من الإجراءات التي اتخذتها من أجل مواجهة الارتفاع المهول في أسعار الدقيق، وذلك ردا على سؤال للفريق الاشتراكي بهذا الخصوص.

وقالت فتاح العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين الماضي، “فيما يخص تكوين مخزون كاف من الحبوب والدقيق، مكنت الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة على صعيد التزود من السوق الوطنية أو الدولية من توفير مخزون مريح من الحبوب بلغ منتصف شهر دجنبر 2021، 19 مليون قنطار، منه 12 مليون قنطار من القمح اللين و3 مليون قنطار من القمح الصلب، وهي كمية كافية”.

وأضافت وزيرة الاقتصاد والمالية، أن “هذه الكمية كافية لتلبية حاجيات المطاحن الصناعية لما يزيد عن ثلاثة أشهر، مع العلم أن وتيرة الاستيراد ارتفعت منذ وقف استيفاء الرسوم الجمركية ابتداء من فاتح نونبر 2021، ومن شأن هذا الارتفاع أن يعزز مستوى المخزون الوطني من القمح اللين ومن القمح الصلب”.

وللحد من وقع تقلبات الأسعار الدولية والمضاربات في الأسعار الداخلية، أوضحت الوزيرة، أن الحكومة قامت بتعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح الصلب والطري ابتداء من فاتح نونبر 2021 مع دعم أسعار القمح اللين عند الاستيراد.

وأشارت إلى أن “أسعار القمح الصلب عرفت ارتفاعا كبيرا مقارنة مع سنة 2020 حيث تجاوز خلال شهر دجنبر 2021 مستوى 70 دولار للقنطار عند الوصول إلى الموانئ المغربية مقابل حوالي 32 دولار للقنطار خلال بداية السنة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

فتح طريق عمومي لصالح مدرسة خاصة يملكها مستشار يثير جدلا بتطوان ومطالب بتدخل العامل

الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز مصنع لتصنيع لقاحات "كوفيد 19" ببنسليمان مجتمع

الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز مصنع لتصنيع لقاحات “كوفيد 19” ببنسليمان

مجتمع

الفرقة الوطنية بالبيضاء تدخل على خط تهريب أموال ضحايا “باب دارنا” إلى بانما

تابعنا على