أخبار الساعة، اقتصاد

جهة البيضاء تعتزم إحداث وتطوير 600 مقاولة بغلاف يناهز 50 مليون درهم  

في إطار تنزيل مضمون القانون التنظيمي للجهة رقم 111-14 الذي يخول في مادته 83 للجهة صلاحية وضع برنامج للتنمية الجهوية، يعتزم مجلس جهة الدار البيضاء سطات خلال دورته العادية المقررة بداية الأسبوع المقبل، الدراسة والمصادقة على اتفاقيات تعاون مختلفة تهم في مجملها النهوض بتنمية تراب عمالات وأقاليم الجهة.

وتضع الجهة برنامج عمل خلال الفترة ما بين 2022-2024، بعقد شراكات مع مؤسسات حكومية وأخرى مملوكة للدولة وخواص، منها اتفاقية تعاون وشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغيرة والتشغيل والكفاءات، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لإحداث وتطوير 600 مقاولة في حدود 2024، بمعدل 20 مقاولة لكل عمالة وإقليم، منها الدار البيضاء والنواصر ومديونة بـ80 مقاولة سنويا من 2022 إلى 2024؛ ثم 20 مقاولة سنوية لكل من المحمدية وسطات وبرشيد والجديدة وسيدي بنور وبنسليمان.

وتخصص الجهة في إطار برنامج دعم الشباب لخلق وتطوير أنشطة مقاولاتية صغيرة في سياق اتفاقية إطار لتنمية الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات المذكورة، المساهمة في تمويل الكلفة الإجمالية للمشروع في حدود 80 في المائة، وتوفير التجهيزات المهنية الضرورية لخلق أو تطوير الأنشطة المقاولاتية،  وتوفير التكوين والمواكبة والاستشارة القبلية والبعدية، ثم الاحتضان داخل مقرات مركز المقاولات الصغرى التتضامنية المتواجد بعمالة مقاطعات بن مسيك بالدار البيضاء، بالنسبة لبعض حاملي المشاريع بمدينة الدار البيضاء ومواكبة حاملي المشاريع خارج المدينة في مقر مقاولاتهم.

ويستهدف البرنامج المذكور، الشباب ذو المستوى التعليمي البكالوريا، وكذا خريجي الجامعات ومراكز التكوين المهني، الحاملين لمشاريع مقاولات صغيرة قابلة للإنجاز ومربحة، والمنحدرين من الفئات الاجتماعية الفقيرة والهشة، والمتوفرين على تجربة أو على كفاءة ومؤهلات مقاولاتية ومهنية.

وتلتزم وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغيرة والتشغيل والكفاءات بالمساهمة في هذه الاتفاقية، بالشق المتعلق بالتكوين ومواكبة المستفيدين من البرنامج، وجلب شركاء لدعم البرنامج فيما يخص الخبرة والتجربة الوطنية والدولية في ميدان خلق وتطوير المقاولات الصغيرة جدا.

بينما يخصص مجلس الجهة، 48 مليون درهم من ميزانيته لتمويل هذا البرنامج و12 مليون درهم من ميزانية مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بمجموع يبلغ في المجمل، 60 مليون درهم. أي مساهمة المؤسسة في تمويل البرنامج بـ4 مليون درهم سنويا إلى حدود 2024، وذلك لأجل صفقات اقتناء التجهيزات والمعدات وتنظيم الدورات التكوينية والمصاحبة والتتبع والتقييم، وتسخير مركز المقاولات الصغرى التضامنية المتواجد مقرها في بن مسيك الدار البيضاء، كما ستسهم المؤسسة في اختيار المشاريع وحاملي المشاريع طبقا للشروط المحددة من طرف الشركاء.

أما التزامات الاتحاد العام لمقاولات المغرب في إطار الاتفاقية الإطار المذكورة، فإن شراكته مع مجلس جهة الدار البيضاء سطات، ستهم تسهيل الربط بين المقاولين وشبكة الفيدرالية العامة لمقاولات المغرب من خلال منصة “Intaliq by CGEM”؛ تعبئة شبكة الفيدرالية لتنشط دورات من أجل تبادل الخبرات والتجارب لدى المقاولين.

ووضع الشركاء حيزا زمنيا لتنفيذ البرنامج موضوع الاتفاقية الإطار المشار إليها، في ثلاث سنوات (2022-2024)، وستحدث لجنة تقنية لتتبع وإنجاز البرنامج يرأسها رئيس الجهة أو من يمثله وتتكون من، ممثلين عن مجلس جهة الدار البيضاء سطات، وممثلين عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وممثلين عن مركز المقاولات الصغرى والتضامنية وممثلين عن الفيدرالية العامة لمقاولات المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *