حوارات، مغاربة العالم

كريمة.. مغربية تروي قصة اندماجها في المجتمع المصري وأوجه الاختلاف بين المرأة المغربية والمصرية (فيديو)

تصوير ومونتاج: رشيدة أبومليك

تروي كريمة حليم، سيدة مغربية مقيمة بالديار المصرية منذ 2003، قصة اندماجها السلسل في المجتمع المصري وسر نجاح زواجها هناك، مشيرة إلى أن المصريين يحبون المجتمع المغربي بشكل كبير جدا ويعتبرون المغاربة شعبا راقيا وذو حضارة عريقة.

وتنشط كريمة بشكل بارز في صفوف الجالية المغربية بمصر، وتحاول تحسيس النساء المغربيات بمصر بأوجه الاختلاف بين الزواج في المغرب ومصر من أجل تفادي فشل الزواج المختلط، كما تناهض الزواج العرفي المنتشر بمصر، حيث أطلقت مؤخرا حملة لوضع حد لهذه الظاهرة في صفوف المغربيات مصر.

تقول رئيسة رابطة المغاربة المقيمين بمصر في حوار مع جريدة “العمق” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إنها هاجرت إلى مصر من أجل الزواج، وكان زواجا ناجحا، قبل أن يتوفي زوجها، مشددة على أن المرأة المغربية مرحب بها جدا في المصر، كما أنها لم أشعر بالغربة باستثناء فقدان عائلتها ونشاطه السياسي.

وأوضحت حليم أن تجربتها في مصر جعلتها تكتشف أوجه الاختلاف بين المرأة المغربية والمصرية، مشيرة على سبيل المثال أن المرأة المغربية تهتم كثيرا بنظافة بيتها وعائلتها بالموازاة مع عملها، ما يجعلها ناجحة خارج وداخل البيت، كما أن الرجل المغربي له متطلبات كثيرة من المرأة عكس نظيره المصري.

وترى المتحدثة أن خروج المرأة المصرية لشراء الأكل من المطعم من أجل تقديمه للضيوف داخل البيت، أمر معتاد في مصر، عكس المغرب الذي يُعد فيه هذا السلوك عيبا، كما أن الحساب المالي المشترك بين الزوجين جاري به العمل في المغرب، عكس مصر التي يتحمل فيها الرجل وحده مسؤولية المصاريف.

كريمة حليم التي تشتغل في مجال التعليم ضمن البعثة الكندية بمصر، أوضحت في حوارها مع “العمق” أنها حققت نجاحا في هذا الميدان داخل مصر، باعتبارها كانت أستاذة للغة الفرنسية بالمغرب، لافتة إلى أنها لا تستطيع التفريط في النجاح الذي حققته، غير أن وطنها يبقى فوق كل اعتبار وتزوره مرارا كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *