سياسة

إسبانيا.. اقتراح لدمج سبتة ومليلية في “شنغن” وتدخل الناتو لحمايتهمها

"عدوى سبتة"..العشرات يتمكنون ليلا من اجتياز السياج الحدودي لمليلية

اقترح الحزب الشعبي الإسباني دمج سبتة ومليلية المحتلتين في منطقة شنغن، وذلك ردا على المحاولات المتكررة لدخول المدينتين من طرف مهاجرين سريين، كان آخرها تسلق أكثر من 2500 أفريقي من جنوب الصحراء الكبرى السياج الحدودي بين الناظور ومليلية، ونجاح حوالي 850 منهم من الوصول إلى مليلية.

وبحسب كالة أوروبا بريس، فإن حزب فوكس أصر في اقتراح آخر، سيتم التصويت عليه هذا الأسبوع في جلسة عامة للبرلمان الإسباني، على ضرورة تدخل حلف شمال الأطلسي لحماية المدينتين المدينتين المحتلتين، داعيا إلى العمل من أجل تعديل المادة 6 من معاهدة شمال الأطلسي، المؤرخة 4 أبريل 1949، “بحيث تجمع وتشمل، صراحة، المدن الإسبانية في شمال أفريقيا سبتة ومليلية”، وفق تعبير المصدر.

وفي وقت سابق دعا “فوكس” المنتمي إلى تيار أقصى اليمين البرلمانات الإقليمية إلى الاعتراف بإسبانية المدينتين سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك بعد الهجمات التي عرفتها الحدود الإسبانية المغربية الأسابيع الماضية، وفق ما أوردته وكالة “أوروبا بريس”.

ويدافع الحزب عن الحاجة إلى هذه المبادرة بعد المحاولات الأخيرة لعبور سياج مليلية، والتي أضيفت إليها محاولات سبتة في الأشهر الماضية، داعيا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة بما في ذلك نشر القوات العسكرية إذا لزم الأمر.

ويعتقد زعيم حزب “فوكس”، سانتياغو أباسكال، أن المغرب الذي يطالب باسترجاع المدينتين المحتلتين “يهاجم” إسبانيا منذ سنوات، وهو الذي يقف وراء الهجوم “المنظم” على السياج الحدودي، “دون أن ترد الحكومات الإسبانية الأخيرة عليهما على النحو الواجب”، بحسب “أوروبا بريس”.

ونقلت الوكالة عن أباسكال دعوته إلى الدفاع عن الوحدة الوطنية وسلامة أراضيها بما في ذلك سبتة ومليلية “بكل الوسائل القانونية والمشروعة اللازمة” لضمان حرمة الحدود.

وفي سياق متصل، قال وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، إنه في غضون ثلاثة أشهر سيتم الانتهاء من تركيب الهياكل المعدنية لتسييج مليلية ومنع تسلل المهاجرين، مؤكدا أنه في نهاية هذا العام، سيدخل ما يسمى بـ “الحدود الذكية” حيز التنفيذ.

وعرض غراند مارلاسكا تفاصيل خطة تسييج مليلية المحتلة في استجوابين عاجلين في مجلس النواب، على إثر سؤالين تقدما بهما كل من حزبي فوكس والشعب حول دخول 850 مهاجرا من جنوب الصحراء الكبرى إلى مليلية، الأسبوع الماضي.

وأشار غراند مارلاسكا إلى أن خطته لحماية الحدود ستمكن من معرفة “من يدخل ومن يغادر” المدن المتمتعة بالحكم الذاتي، في إشارة منه إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وفي يناير الماضي، عبرت أكثر من 40 منظمة وجمعية إسبانية في بيان مشترك عن رفضها لمشروع “الحدود الذكية” التي تعتزم الحكومة الإسبانية وضعها في كل من سبتة ومليلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *