أخبار الساعة

الألوان تؤثر في جودة النوم .. إليك المناسب وغير المناسب منها لغرفة نومك وغرفة نوم طفلك

تعتبر الألوان أحد أبعاد إدراكنا للعالم من حولنا، لكنها تتجاوز البعد الفيزيائي الذي يجعلنا نميز بينها وبين مختلف الموجودات، إلى التأثير في مزاجنا وعواطفنا، بل والتأثير في جودة نومنا.

أما التأثير في المزاج والعواطف فهو أمر شائع. فمن منا لا تدخل الألوان على نفسه الانشراح وهو يتمتع بالمناظر الطبيعية، او اللوحات الفنية، … ومن منا لا تثيره الألوان خلال مختلف اختياراته الشخصية، للملابس، والطلاء، والديكور، وغيرها. لكن هل تعلم أن للألوان أيضا تأثير على جودة نومك؟

إن للألوان قدرة غريبة ومعروفة علميًا على تغيير الحالة النفسية، وهذا الأمر ينطبق على البالغين والأطفال سواسية، بل ربما يكون له تأثير أكبر على الأطفال بشكل خاص.

وفي تقرير نشرته مجلة “لا منتي إس مارافيوسا” (lamenteesmaravillosa) الإسبانية، تقول الكاتبة سارا غونزاليز خواريز إن الألوان تؤثر بشكل مباشر على العواطف والتنشيط العصبي وحتى القرارات التي نتخذها. كما أن ألوان غرفة النوم، وخاصة طلاء جدرانها، تؤثر على الراحة، حسب الجزيرة نت.

كيف تؤثر الألوان على مزاجك؟

وحسب نفس المصدر، تعد ألوان جدران الغرفة من بين العوامل التي يجب التركيز عليها لضمان جودة النوم. كما أن الوقت الذي تقضيه في غرفتك يرتبط أيضا بما فيها من ألوان.

عند الخلود إلى النوم، تتأثر حالتنا المزاجية حتما بالألوان الموجودة من حولنا. وهذا يعني أن لتلك الألوان المحيطة تأثيرا كبيرا على النوم وجودته؛ إذ تشعرنا بعض الألوان بالهدوء في حين يكون بعضها الآخر أكثر إثارة، لذلك ينبغي تخصيص وقت لاختيار الألوان المناسبة لخلق بيئة مثالية للراحة.

الألوان الملائمة للنوم

تدرك الفنادق ودور الضيافة والمستشفيات مدى أهمية البيئة المحيطة في وقت النوم. وأظهرت دراسة نُشرت عام 2016 من قبل علامة تجارية خاصة بالفنادق أن:

  • اللون الأزرق: يعتبر أنسب الألوان للشعور بالراحة وتحفيز النوم، ويساعد الناس على الاستغراق في النوم لساعات أكثر، فهو لون البحر والسماء ويمنح شعورا بالسلام والأمان.
  • اللون الأصفر: يعزز الراحة خاصة درجاته الفاتحة (مثل ألوان الباستيل). ورغم أنه ينتمي إلى الألوان الدافئة، فإن اللون الأصفر يخلق إحساسا بالتوازن والانسجام والفرح.
  • اللون الأخضريعدّ جيدا للنوم؛ فهو يرتبط ارتباطا مباشرا بالنضارة والطبيعة، وله تأثير مهدئ. في هذه الحالة، يوصى كذلك باستخدام درجاته الفاتحة.
  • اللون الأبيض: بالإضافة إلى كونه لونا محايدا، فهو يعزز التركيز ويمكن دمجه بسهولة مع أي زخرفة أخرى. إنه مرتبط بالسلام والأناقة والصفاء.

الألوان التي لا ينصح باستخدامها

وأشارت الكاتبة إلى أن هناك ألوانا أخرى تؤثر سلبا على المزاج والراحة من بينها:

  • البنفسجي: نظرا لأنه اللون الذي يحفز العقل والإبداع، فإنه ينتج إحساسا بالتنشيط المعرفي لا يتوافق مع الهدوء اللازم للنوم.
  • البني: على الرغم من كونه لونا يرتبط ارتباطا مباشرا بالطبيعة والأرض، فإنه يخلق شعورا بالرتابة والقلق عند استخدامه في غرفة النوم.
  • الرمادي الداكن: يرتبط عادة بالإسفلت أو المطر أو الأسمنت. وينتج عن هذا اللون شعور بالوحدة والحزن ولا يتوافق على الإطلاق مع الراحة.
  • الأحمر: لون عدواني ولافت للنظر، يصعب تجنبه بصريا، ويحفز العقل ويدفع إلى العمل، لذا فهو يتناقض مع الراحة خاصة عند رؤيته في فترة ما قبل النوم.

وما هو تأثير ألوان غرفة الطفل عليه؟  

إليك آلية تأثير ألوان غرفة الطفل عليه وعلى صحته النفسية من خلال ما يأتي، حسب “ويب طب”:

  1. اللون الأحمر

للون الأحمر قدرة معروفة على بث طاقة في جسمك وعقلك، مما يزيد من معدل نبضات القلب لديك ويزيد كذلك من سرعة التنفس. ولكن ومع ذلك إلا أنه تبين أن اللون الأحمر قد:

  • يشجع على العنف.
  • يخل بالقدرة على التركيز.

ومع أن الدراسات لم تحسم الأمر بعد حول تأثير ألوان غرفة الطفل إذا كانت باللون الأحمر إلا أن عليك الحذر من اختيار هذا اللون لغرفة طفلك واللجوء لألوان أخرى أفضل وقعًا على نفسيته.

  1. اللون الأصفر

غالبًا ما يربط معظمنا اللون الأصفر بالسعادة والمرح، وقد تبين أن اللون الأصفر يثير في الشخص شعورًا مبهجًا ويبعث فيها حافزًا وأملًا بغد أفضل، كما يشجعه على القيام بأمور مختلفة إيجابية.

ولكن عليك الانتباه إلى درجة اللون الأصفر الذي تختاره، فالأصفر البارد أو الهادئ يساعد على التركيز، بينما يساعد الأصفر الحاد والقوي على تعزيز وظائف الذاكرة.

من الجدير بالذكر هنا أنه من الممكن لوجود اللون الأصفر بكثرة في بيئة الطفل أن يثير لديه شعورًا بالضيق أو الغضب، لذا عند اختيار هذا اللون لغرفة الطفل يجب الحرص على إدخال ألوان أخرى وانتقاء درجات الأصفر المناسبة.

  1. اللون الأزرق

عند الحديث عن تأثير ألوان غرفة الطفل عليه نؤكد هنا أن للون الأزرق تأثير معكوس لذلك المرتبط باللون الأحمر تحديدًا إذ أنه:

  • يقلل من الشعور بالقلق والتوتر.
  • يحفز السكون والهدوء لا العنف.
  • يساعد على خفض ضغط الدمونبض القلب.

من المهم اختيار لون مثل الأزرق بشكل خاص إذا ما كان طفلك يعاني من نوبات غضب مستمرة، فهذا قد يساعد على تخفيف حدة نوبات الغضب أو تهدئته لدرجة تصبح معها هذه النوبات مجرد فعل في الماضي.

  1. اللون البرتقالي

إن اللون البرتقالي هو من أكثر الألوان المختلف عليها حول تأثيره، وغالبًا ما يساء فهمه واستخدامه. ولكن هذا اللون هام بشكل خاص للأطفال ومفيد جدًا لهم لأغراض:

  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • التخفيف من الانطوائية.
  • زيادة الاستقلالية.
  • زيادة التواصل مع الأصدقاء والأقران، إذ أنه لون له تأثير جيد على الحياة الاجتماعية.
  1. اللون الأخضر

هذا اللون مهدئ للأعصاب بطبيعته، وهو أمر يسري على البالغين وعلى الأطفال عند تعرضهم له. وقد وجد أن اللون الأخضر تحديدًا قد يساعد على:

  • تحسين قدرة الطفل على القراءة.
  • تحسين سرعة الطفل في القراءة.

وتستطيع استخدام هذا اللون على مساحات واسعة من غرفة الطفل دون أي تخوف، فهو لون إيجابي التأثير على صحة طفلك النفسية وبكل تأكيد.

  1. اللون الوردي

مع أن هذا اللون غالبًا ما يتم ربطه بالإناث، إلا أن له عمومًا تأثير مهدئ نفسيًا على كلا الجنسين. ونظرًا لأن اللون الوردي يثير الملل بسرعة بطبيعته، حاول أن تمزجه مع ألوان أخرى عن استخدامه لتلوين غرفة الطفل.

  1. اللون البنفسجي

غالبًا ما يتم ربط هذا اللون بالرقي أو حتى بالعائلات الملكية، ويعبر غالبًا عن الطموح والثقة والاطمئنان النفسي، كما يعد هذا اللون لون الشغف والإبداع والروحانيات والحكمة.

ومع أن هذا اللون إيجابي التأثير عمومًا، إلا أن عليك عدم الإفراط في استخدامه في حال كان طفلك حساسًا.

اللون ليس العامل الوحيد ولكن..

صحيح أن لون جدران الغرفة والعناصر المكونة لها من العوامل التي يجب مراعاتها، إلا أنها ليست الوحيدة؛ فالنوم الجيد يرتبط بشروط أخرى مثل كمية الضوء التي تدخل الغرفة، واستهلاك المنبهات مثل الكافيين والنشاط البدني المنتظم.

وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فقد تحتاج إلى زيارة أخصائي في طب النوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *